الأخبار الدولية

البرغوثي: إسرائيل تسعى لتدمير فلسطين بالكامل ونتنياهو يعرقل مفاوضات وقف إطلاق النار

صرح الأمين العام للمبادرة الوطنية الفلسطينية، مصطفى البرغوثي، يوم السبت، بأن إسرائيل تسعى لتدمير فلسطين بالكامل، وليس لتقسيمها أو استقطاع أجزاء منها تدريجيًا.

جاءت هذه التصريحات خلال ندوة عقدتها جامعة جورج تاون في الدوحة، تحت عنوان “إعادة تصور فلسطين”، حيث أكد البرغوثي على أن الشعب الفلسطيني هو الوحيد الذي يملك الحق في اتخاذ قراره بشأن مستقبله السياسي.

وأشار البرغوثي إلى أهمية إجراء انتخابات فلسطينية ديمقراطية، مشددًا على أن الشعب الفلسطيني وحده هو الذي يقرر مستقبل بلاده، وأنه لا يجوز لأي سلطة خارجية، بما في ذلك إسرائيل، التدخل في تحديد من سيقودهم.

نتنياهو والتفاوض

وفيما يتعلق بالمفاوضات الجارية بين الحكومة الإسرائيلية وحركة حماس، أعرب البرغوثي عن شكوكه في مصداقية رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو فيما يخص مفاوضات وقف إطلاق النار. وأكد أن إسرائيل تدفع المفاوضات نحو الفشل من خلال فرض شروط تعجيزية يدرك الجميع أن الفلسطينيين لن يقبلوها.

وأضاف أن الهدف الحقيقي لنتنياهو هو إفشال أي محاولات للتوصل إلى هدنة، ودفع المنطقة إلى مزيد من التصعيد والحرب.

مفاوضات متعثرة

تجري إسرائيل وحماس، بوساطة مصر وقطر ودعم من الولايات المتحدة، مفاوضات غير مباشرة منذ عدة أشهر بهدف التوصل إلى وقف إطلاق النار وتبادل الأسرى، إلا أنها تواجه عقبات بسبب تمسك نتنياهو بمتابعة الاحتلال في ممر نتساريم، الذي يفصل شمال قطاع غزة عن جنوبه، بالإضافة إلى السيطرة على معبر رفح ومحور فيلادلفيا على الحدود المصرية. بينما تصر حماس على انسحاب كامل للقوات الإسرائيلية.

وأعلنت حماس استعدادها لتنفيذ الاتفاق الذي اقترحه الرئيس الأميركي جو بايدن في مايو/أيار الماضي، إلا أنها تتهم نتنياهو بالتراجع عنه وفرض شروط جديدة لإطالة أمد الحرب والبقاء في السلطة.

منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي، تشن إسرائيل حربًا مدمرة على قطاع غزة بدعم أميركي، أدت إلى استشهاد وإصابة أكثر من 136 ألف فلسطيني، معظمهم من الأطفال والنساء، بالإضافة إلى أكثر من 10 آلاف مفقود، في ظل دمار واسع ومجاعة قاتلة.

زر الذهاب إلى الأعلى