الأخبار الدولية

مجلس الأمن يحذر من تصعيد خطير في لبنان ويدعو لضبط النفس وسط تزايد التوترات

خلال جلسة طارئة عقدها مجلس الأمن الدولي يوم الجمعة في نيويورك، حذّر المجلس من تصاعد الأوضاع بعد تفجيرات أجهزة الاتصال في لبنان والغارة الإسرائيلية على الضاحية الجنوبية لبيروت، داعياً جميع الأطراف إلى التحلي بضبط النفس. في الوقت ذاته، نبّه وزير الخارجية اللبناني مجلس الأمن من “انفجار كبير” يلوح في الأفق.

بناءً على طلب الجزائر، العضو العربي الوحيد في المجلس، تم عقد هذه الجلسة التي تضمنت إحاطتين من مسؤولين أمميين حول التطورات الأخيرة في لبنان والمنطقة.

في وقت سابق من نفس اليوم، أعلنت السلطات اللبنانية عن مقتل 14 شخصاً وإصابة 66 آخرين، بينهم عدد كبير من النساء والأطفال، في غارة إسرائيلية استهدفت الضاحية الجنوبية لبيروت، وفقاً لبيان غير نهائي لوزارة الصحة اللبنانية.

نذير بصراع أكبر

روز ماري ديكارلو، وكيلة الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون السياسية وبناء السلام، حثت الدول التي تتمتع بنفوذ على إسرائيل وحزب الله على التدخل لمنع تصاعد العنف. وأكدت أن استمرار الأعمال العدائية قد يؤدي إلى نشوب صراع أشد تدميراً. وقالت أمام مجلس الأمن: “نحن نواجه احتمال اندلاع صراع قد يتجاوز في حجمه الدمار الذي شهدناه حتى الآن”. وأضافت أن الفرصة لا تزال متاحة للدبلوماسية.

جريمة حرب

من جانبه، أدان المفوض السامي لحقوق الإنسان فولكر تورك تفجيرات أجهزة الاتصال في لبنان، مشيراً إلى أن استخدام أجهزة مدنية لهذه الأغراض يعد انتهاكاً للقانون الدولي. ووصف هذه الأعمال بأنها “ترقى إلى جريمة حرب”، مشدداً على ضرورة إجراء تحقيق مستقل وشفاف.

انتظار الحقائق

روبرت وود، نائب المندوبة الأمريكية لدى مجلس الأمن، دعا إلى الامتناع عن أي تصرفات قد تؤدي إلى تصعيد النزاع، مؤكداً أن الولايات المتحدة لم تشارك في الأحداث الأخيرة. كما شدد على ضرورة امتثال جميع الأطراف للقانون الدولي الإنساني.

تحذير لبناني

وزير الخارجية اللبناني، عبد الله بوحبيب، أدان اللجوء إلى تفجير أجهزة الاتصال عن بُعد بشكل جماعي ووحشي، واصفاً ذلك بأنه أسلوب قتال غير مسبوق. وطالب مجلس الأمن بإدانة الهجمات الإسرائيلية التي وصفها بالإرهابية، محذراً من أن المنطقة على وشك الانفجار الذي قد يعيد الجميع إلى العصور المظلمة.

إدانة جزائرية

مندوب الجزائر، عمار بن جامع، انتقد الغارة الإسرائيلية على الضاحية الجنوبية، مؤكداً أن الاحتلال الإسرائيلي غير معني بالسلام ويدفع المنطقة نحو الحرب. وشدد على ضرورة الالتزام بالقوانين الدولية وإدانة الاعتداءات الإسرائيلية.

تهديد إسرائيلي

سفير إسرائيل لدى الأمم المتحدة، داني دانون، لم يستبعد شن هجمات جديدة على حزب الله، مشيراً إلى أن حزب الله أطلق أكثر من 8,000 صاروخ على إسرائيل منذ السابع من أكتوبر. وأكد أن إسرائيل ستستخدم كل الوسائل الممكنة للدفاع عن نفسها إذا لم يتم حل الوضع عبر القنوات الدبلوماسية.

مواقف دولية

سفير إيران لدى الأمم المتحدة، أمير سعيد إيرافاني، حذّر من عواقب الأنشطة الإسرائيلية في المنطقة، بينما دعا مندوب الصين إلى إجراء تحقيق حول تفجيرات أجهزة الاتصال في لبنان. من جهته، شدد مندوب فرنسا على خطورة اندلاع حرب مفتوحة، ودعا مندوب روسيا إلى ضرورة تجنب حرب شاملة في الشرق الأوسط، مؤكداً أن تفجيرات لبنان تهدد الأمن الدولي.

زر الذهاب إلى الأعلى