الصحة

اليونيسف تطلق مناقصة طارئة لتأمين لقاحات جدري القردة بالتعاون مع منظمات دولية

أطلقت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف) مناقصة طارئة لتوفير لقاحات جدري القردة للدول المتضررة من الأزمات، بالتعاون مع تحالف اللقاحات (جافي)، ومراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها في أفريقيا، ومنظمة الصحة العالمية.

وأوضحت المنظمات في بيان مشترك أنه يمكن إبرام اتفاقيات لتأمين ما يصل إلى 12 مليون جرعة من اللقاحات حتى عام 2025، وذلك بناءً على القدرة الإنتاجية للمصنعين.

وأكد البيان أن المناقصة ستُمكن اليونيسف من توقيع اتفاقيات توريد مشروطة مع الشركات المصنعة، مما يتيح للمنظمة شراء اللقاحات وشحنها فور تأكيد التمويل والطلب واستيفاء المتطلبات التنظيمية.

ويهدف هذا التعاون، الذي يشمل أيضاً تحالف اللقاحات ومنظمة الصحة للبلدان الأمريكية ومراكز مكافحة الأمراض والوقاية منها في أفريقيا ومنظمة الصحة العالمية، إلى تسهيل التبرع باللقاحات من المخزونات الحالية في البلدان ذات الدخل المرتفع.

وأشار البيان إلى أن منظمة الصحة العالمية تراجع المعلومات المقدمة من المصنعين منذ 23 أغسطس/آب الماضي، وتتوقع استكمال مراجعة إدراج الاستخدام في حالات الطوارئ بحلول منتصف سبتمبر/أيلول الجاري.

كما تدرس المنظمة طلبات منح تراخيص الاستخدام الطارئ للقاحين من إنتاج شركة بافاريا نورديك وشركة كيه إم بيولوجيكس اليابانية.

وفي أغسطس/آب الماضي، أعلنت منظمة الصحة العالمية أن جدري القردة يشكل حالة طوارئ صحية عامة ذات اهتمام دولي، عقب تفشي الفيروس في جمهورية الكونغو الديمقراطية وانتشاره إلى الدول المجاورة.

وأكد المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، أن أكثر من 18 ألف حالة مشتبه في إصابتها بجدري القردة تم الإبلاغ عنها في الكونغو هذا العام، بالإضافة إلى 629 حالة وفاة، في حين تم تأكيد أكثر من 150 حالة في بوروندي.

وعلاوة على ذلك، أفادت السويد وتايلاند بظهور حالات إصابة بالسلالة “كلاد آي بي” من الفيروس خارج جمهورية الكونغو الديمقراطية والدول المجاورة.

زر الذهاب إلى الأعلى