الأخبار الوطنية

تحالف دولي يدعو موريتانيا لضمان وصول غير مقيد إلى الإنترنت

دعا أعضاء تحالف KeepItOn الدولي السلطات الموريتانية إلى الالتزام العلني بضمان الوصول غير المقيد إلى الإنترنت ومنصات التواصل الاجتماعي وقنوات الاتصال الأخرى لجميع المواطنين في كافة الأوقات.

في رسالة وجهت إلى الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني، أكد أعضاء التحالف أن هذا الالتزام يعد أساسياً لاحترام الحقوق المنصوص عليها في الدستور الموريتاني والالتزامات الدولية للبلاد.

وقعت الرسالة 19 منظمة ومؤسسة دولية وإقليمية، وشددت على أن تأثير انقطاع الإنترنت الأخير الذي استمر 22 يوماً كان بالغ الصعوبة على سكان موريتانيا. ووصفت الرسالة هذا الإجراء بأنه “غير متناسب وغير فعال في التصدي للعنف أو الحفاظ على سلامة الناس، وغالباً ما يكون له تأثير معاكس”.

كما أشارت الرسالة إلى أهمية الوصول إلى المعلومات أثناء فترات الاشتباكات بين المتظاهرين وقوات الأمن، حيث يُعتبر الوصول إلى المعلومات حيوياً لضمان سلامة الأفراد وللمشاركة في النقاش العام ومكافحة المعلومات المضللة.

على الرغم من التزامات الرئيس الحالي بتحسين الوصول إلى المعلومات وحرية الصحافة، فإن انقطاع الإنترنت – الذي يؤثر بشكل كبير على كلا الجانبين – يمثل وصمة عار ثابتة في سجل السلطات الموريتانية. وقد شهدت موريتانيا قطع الإنترنت في عام 2019، وفي مرتين خلال عام 2023، مما يعكس “نمطاً مقلقاً ينتهك التزامات موريتانيا بموجب القانون الوطني والدولي”.

زر الذهاب إلى الأعلى