الأخبار الدولية

ملايين المصلين يؤدون صلاة الغائب على روح الشهيد إسماعيل هنية

أدى الملايين في عدد من الدول الإسلامية والعربية صلاة الغائب على روح رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) الشهيد إسماعيل هنية. جرت الصلاة بالتزامن مع مراسم دفنه في العاصمة القطرية الدوحة اليوم الجمعة، بحضور رسمي وشعبي.

إندونيسيا

في إندونيسيا، أكبر دول العالم الإسلامي سكانًا، أقيمت صلاة الغائب على روح الشهيد إسماعيل هنية وشهداء غزة في مختلف المدن والمساجد، بما في ذلك مسجد الاستقلال بحضور رسمي ودبلوماسي وشعبي. وتم تنظيم برامج تضامنية في العاصمة جاكرتا ومؤسسات تعليمية أخرى بمناسبة مرور أكثر من 300 يوم على العدوان الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة. وصف الرئيس الإندونيسي جوكو ويدودو اغتيال هنية بأنه “عنف وقتل لا يمكن التسامح معه”، مؤكداً أن الجميع يدين هذا العنف والقتل.

ماليزيا

في ماليزيا، شارك رئيس الوزراء أنور إبراهيم في صلاة الغائب التي أقيمت في المسجد الوطني في كوالالمبور. ووجهت الحكومة الأئمة بإقامة صلاة الغائب على روح الشهيد إسماعيل هنية وشهداء فلسطين في جميع مساجد البلاد. كما دعت الحكومة إلى مسيرة وطنية يوم الأحد بمشاركة مختلف الأطياف الشعبية والسياسية لتجديد التضامن مع القضية الفلسطينية والتنديد بجرائم الاحتلال. وصف رئيس الوزراء أنور إبراهيم عملية الاغتيال بأنها “جريمة أكثر حقارة” تستهدف “بطلاً كافح من أجل حرية واستقلال شعبه ووطنه”.

باكستان

في باكستان، شارك الملايين في صلاة الغائب على روح الشهيد إسماعيل هنية، وأديت الصلاة بعد صلاة الجمعة في جميع مساجد باكستان. أدان رئيس الحكومة شهباز شريف اغتيال هنية بشدة، واعتبره اعتداءً وخرقاً لكافة الأعراف. تبنى البرلمان الباكستاني قراراً يدين اغتيال رئيس المكتب السياسي لحماس في طهران. أكد رئيس الجماعة الإسلامية في باكستان حافظ نعيم الرحمن أن “استشهاد هنية غرس فينا روحًا جديدة”.

تركيا

في تركيا، أقيمت صلاة الغائب على الشهيد إسماعيل هنية في العديد من الولايات، بما في ذلك إسطنبول وأنقرة، عقب صلاة الجمعة بمشاركة عشرات الآلاف. تدفق المصلون في وقت مبكر على جامعي الفاتح وآيا صوفيا في إسطنبول لأداء صلاة الغائب.

الدول العربية

في القدس المحتلة، نعى الشيخ عكرمة صبري خطيب المسجد الأقصى الشهيد إسماعيل هنية من منبر المسجد الأقصى خلال خطبة الجمعة. كما أقيمت صلاة الغائب في العاصمة اليمنية صنعاء وتعز وعدة محافظات يمنية. في لبنان، شارك آلاف اللبنانيين في جنازة رمزية للشهيد هنية في بيروت. كذلك، شارك مئات الأردنيين في مسيرات تنديدًا باغتيال هنية وتضامنًا مع قطاع غزة.

شيع جثمان الشهيد إسماعيل هنية بعد صلاة الجمعة في مسجد الإمام محمد بن عبد الوهاب بالعاصمة القطرية الدوحة، وسط حضور كبير من المصلين والقيادات والرموز الفلسطينية والعربية والإسلامية. أعلنت حركة حماس استشهاد هنية في “غارة صهيونية” استهدفت مقر إقامته في طهران، غداة مشاركته في حفل تنصيب الرئيس الإيراني الجديد مسعود بزشكيان.

زر الذهاب إلى الأعلى