الأخبار الدولية

الشاباك يرفع درجة التأهب الأمني في إسرائيل بعد تهديدات إيران بالرد على اغتيال هنية

نقلت القناة 12 الإسرائيلية أن جهاز الأمن العام (الشاباك) أصدر تعليمات استثنائية تحسباً لرد فعل إيراني محتمل على اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية.

وأوضحت القناة أن الشاباك رفع درجة الحراسة الأمنية لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ووزراء الحكومة، وفرض تعليمات صارمة تشمل عدم مشاركة أي منهم في أحداث دون وجود ملجأ قريب. كما أوعز رئيس الشاباك بأن أي جولة يقوم بها نتنياهو أو الوزراء يجب أن تحصل على موافقته الشخصية مسبقاً.

في سياق متصل، توعد المرشد الأعلى في إيران، علي خامنئي، برد قاسٍ على اغتيال هنية، مشيراً إلى إمكانية توجيه ضربات مباشرة لإسرائيل. ووفقاً لصحيفة نيويورك تايمز، نقلت عن ثلاثة مسؤولين إيرانيين مطلعين، فقد أمر خامنئي بشن هجمات على إسرائيل في اجتماع طارئ للمجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني.

وأضاف المسؤولون أن القادة الإيرانيين يدرسون شن هجمات بواسطة مسيّرات وصواريخ على أهداف عسكرية بالقرب من تل أبيب وحيفا، مع إمكانية تنفيذ هجوم منسق يشمل إيران واليمن وسوريا والعراق لتحقيق أقصى تأثير.

من جانبه، أكد الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان أن بلاده ستدافع عن سلامة أراضيها وشرفها، وستجعل “الغزاة الإرهابيين” يندمون على أفعالهم. كما صرح الحرس الثوري الإيراني بأن “جريمة النظام الصهيوني باغتيال هنية ستواجه رداً قاسياً من جبهة المقاومة، وبخاصة من إيران”.

في الوقت الذي تلتزم فيه إسرائيل الصمت حيال هذه التهديدات، ألمح رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو إلى مسؤولية تل أبيب عن عملية اغتيال هنية.

زر الذهاب إلى الأعلى