الأخبار الدولية

هآرتس: نتنياهو منفتح على صفقة أسرى لكن في التوقيت المناسب له

ذكرت صحيفة “هآرتس” أن القيادة السياسية في إسرائيل تعتقد أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو منفتح على فكرة صفقة تبادل الأسرى، لكنه سيحرص على عدم الإعلان عن ذلك في الكونغرس الأميركي خلال زيارته الحالية إلى واشنطن.

وأفادت الصحيفة الإسرائيلية -نقلاً عن مسؤولين على دراية بالمفاوضات- أن إعلان نتنياهو بشأن تنفيذ الصفقة يتوقف على التوقيت السياسي الملائم له.

في الوقت نفسه، أفاد مكتب نتنياهو بأنه أبلغ عائلات الأسرى في غزة بأن هناك احتمالاً قريباً للتوصل إلى اتفاق يضمن إطلاق سراح أقاربهم، وذلك على الرغم من استمرار القتال في القطاع.

وخلال لقاء مع ممثلي عائلات الأسرى الذين رافقوه إلى واشنطن، أشار نتنياهو إلى أن شروط إعادة جميع المحتجزين من غزة “بدأت تنضج”، مؤكداً أن إسرائيل تسعى لإعادتهم كجزء من أهدافها في الحرب.

وصل رئيس الحكومة الإسرائيلية إلى واشنطن في بداية زيارة يتحدث خلالها في الكونغرس اليوم الأربعاء، واصفاً زيارته بأنها “مهمة في وقت تحارب فيه إسرائيل على سبع جبهات”. وأضاف أنه سيشكر الرئيس جو بايدن على دعمه لإسرائيل، وسيبحث معه سبل إطلاق سراح الأسرى، بالإضافة إلى “حسم الحرب والانتصار على حركة حماس وصد الإرهاب وعدوانية إيران في المنطقة”.

في سياق متصل، اكتسبت الجهود المبذولة للتوصل إلى اتفاق لوقف النار في غزة، التي اقترحها بايدن في مايو/أيار الماضي وتتوسط فيها مصر وقطر، زخماً خلال الشهر الماضي.

ومن المقرر أن يستأنف فريق التفاوض الإسرائيلي محادثاته يوم الخميس المقبل، بهدف التوصل إلى صفقة لإطلاق سراح الأسرى مقابل الإفراج عن فلسطينيين معتقلين لدى تل أبيب. وأفادت مصادر أمنية مصرية بأن إسرائيل أبلغت القاهرة بأن وفداً إسرائيلياً سيصل إلى البلاد مساء الأربعاء، وأن هذا الوفد يحمل ردوداً إيجابية تهدف إلى إحراز تقدم نحو التوصل إلى اتفاق.

زر الذهاب إلى الأعلى