مترجمون قلقون: الذكاء الاصطناعي سرق وظائفنا
ذكرت صحيفة لوفيغارو أن استخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي في ترجمة بعض الأعمال أصبح أكثر انتشاراً، مما أثار قلق المهنيين الذين يخشون من تزايد استبدال المترجمين والمدبلجين في عالم النشر.
صرحت كابوسين، المتخصصة في ترجمة الكتب، للصحيفة الفرنسية: “أخبرتني الشركتان اللتان أعمل معهما بانتظام أنهما تفضلان اللجوء إلى حلول الذكاء الاصطناعي بسبب نقص الموارد”.
في هذا السياق، يواجه آرثر، مؤلف النصوص، نفس الكابوس حيث يقول: “استبدل وضعي كمؤلف بوضعي كمقدم خدمة. يُطلب مني الآن تحرير النصوص التي تُرجمت بواسطة الآلة”.
أوضحت لوفيغارو أن بعض الناشرين يقعون اليوم في مفارقة بين الدفاع عن القيمة والهيبة المرتبطة بمهن الترجمة، وجاذبية تقنيات الذكاء الاصطناعي الأكثر كفاءة. وذكر رينو لوفيفر، المدير العام للاتحاد الوطني للنشر: “ليس هناك سبب لبقاء النشر معزولاً عندما يتم استخدام الذكاء الاصطناعي في جميع القطاعات”. لذلك، لا تخفي العديد من دور النشر الفرنسية استسلامها للتكنولوجيا.
الترجمة الأدبية آمنة
وفقاً لتحقيق لوفيغارو، تبقى الترجمة الأدبية آمنة، حيث يتقاضى المترجم الأدبي عن رواية من 400 صفحة، والتي تتطلب 5-6 أشهر من العمل، حوالي 10 آلاف يورو. وإذا تجاوزت المبيعات التوقعات، يحصل المترجم على عمولة بنسبة 1% على كل كتاب إضافي يتم بيعه.
قالت آن ميشيل، رئيسة قسم الشؤون الخارجية في دار ألبين ميشيل للنشر: “في الترجمات الأدبية، استخدام الذكاء الاصطناعي غير ممكن”، مشيرة إلى الإبداع والذاتية الإنسانية المطلوبة.
ما بعد التحرير
في سوق القصص المصورة الرقمية المصممة للهواتف الذكية (ويبتون)، يعاني المترجمون من تقنيات الذكاء الاصطناعي. حيث يقول أحد المحترفين: “بعض المنتجين يختار ترجمات ذات جودة أقل وبتكاليف أقل لأن الصورة تكون بنفس أهمية النص”.
تستعد بعض الكليات لهذا الواقع الجديد، حيث يقدم الأساتذة في سويسرا دورات ما بعد التحرير لتعليم الطلاب كيفية إعادة صياغة النصوص المترجمة آلياً.
الكتب الصوتية
يشهد عالم الكتب الصوتية أيضاً نزوعاً نحو مكننة القطاع. فقد أضفت مجموعة “هاربر كولينز” شراكة مع شركة إليفنلابز الناشئة لاستنساخ الصوت. وتعد ديب زن البريطانية بتخفيض وقت إنتاج الكتاب الصوتي إلى العشر وتكلفة التصميم إلى الربع باستخدام تسجيلات متعددة للممثلين.
تقدم “أوديبل” أكثر من 40 ألف كتاب صوتي تُنشأ أصواتها عن طريق الذكاء الاصطناعي. وتوضح لور ساجيت، رئيسة لجنة النقابة الفرنسية للنشر: “حتى لا تتم سرقة الأصوات، يطلب الناشرون من شركائهم اتخاذ خطوات لحماية حقوقهم”.
يشعر محترفو الصوت بالقلق من مستقبلهم، حيث يقول ستيفان كالب، المنتج والمدبلج: “نحن في لحظة محورية، ومن المحتم أن يتم القضاء على الوظائف في الأشهر المقبلة. سيتجه ممثلو الصوت نحو الأداء المباشر”.
يشير التحقيق إلى أن الناشرين يشتبهون في أن شركات التكنولوجيا استخدمت بشكل غير قانوني مواد مقرصنة لتغذية نماذجها اللغوية، ومن المتوقع أن تُتخذ قريباً إجراءات قانونية ضد شركات الذكاء الاصطناعي.