اقتصاد

وكالة الطاقة الدولية تخفض توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط بسبب تراجع الطلب في الصين

خفضت وكالة الطاقة الدولية اليوم الثلاثاء توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط خلال العام الجاري، مشيرة إلى ضعف الطلب في الصين كأحد الأسباب الرئيسية. وأوضحت الوكالة أن السوق قد يشهد فائضًا كبيرًا في عام 2025 إذا لم تتعرض الإمدادات لأي اضطرابات كبيرة.

وأفادت الوكالة -التي تتخذ من باريس مقرًا لها- بأن الطلب الصيني من المتوقع أن ينمو بنحو 150 ألف برميل يوميًا فقط في عام 2024، بعد أن انخفض استهلاك الصين بنحو 500 ألف برميل يوميًا في أغسطس/آب مقارنةً بالشهر ذاته من العام الماضي، وهو الانخفاض الذي استمر للشهر الرابع على التوالي.

وفي تقريرها الشهري، أشارت وكالة الطاقة الدولية إلى أن “الطلب الصيني على النفط لا يزال دون التوقعات، وهو العامل الرئيسي الذي يعرقل نمو الطلب العالمي”.

على صعيد الأسواق، تراجعت العقود الآجلة لخام برنت بنحو 5% أو ما يعادل 3.93 دولارات، لتصل إلى 73.52 دولارًا للبرميل، بينما انخفضت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي بنسبة 5.2% أو 3.86 دولارات، لتصل إلى 70.01 دولارًا للبرميل وقت كتابة التقرير.

إنتاج روسيا

وفي سياق متصل، أظهر تقرير آخر صادر عن الوكالة أن روسيا تمتلك مرافق تتيح لها زيادة إنتاج النفط الخام بحوالي 700 ألف برميل يوميًا.

وأوضحت الوكالة أن بعض الدول الأعضاء في منظمة “أوبك” وحلفائها يمتلكون قدرة إنتاجية فائضة نتيجة لقراراتهم بخفض الإمدادات العالمية. ووفق تقديرات الوكالة، فإن روسيا لديها قدرة مستدامة على إنتاج 9.8 ملايين برميل يوميًا من النفط، لا تشمل مكثفات الغاز.

وتؤثر مستويات القدرة الإنتاجية الفائضة على الأسعار العالمية للنفط، حيث أشار محللون إلى أن الفائض الإنتاجي يمكن أن يشكل عامل ضغط على الأسعار.

وأفادت الوكالة بأن إمدادات النفط الخام الروسية بلغت 9.11 ملايين برميل يوميًا خلال شهري أغسطس/آب وسبتمبر/أيلول، مقارنةً بحصتها المتفق عليها في إطار “أوبك بلس” البالغة 8.98 ملايين برميل يوميًا.

وكانت “أوبك” قد أشارت يوم أمس إلى أن روسيا خفضت إنتاجها من النفط الخام في سبتمبر/أيلول بمقدار 28 ألف برميل يوميًا ليصل إلى حوالي 9 ملايين برميل يوميًا.

زر الذهاب إلى الأعلى