الصحة

وزارة الصحة الأردنية تعلن تسجيل إصابة جديدة بجدري القرود لشخص مقيم في البلاد

أعلنت وزارة الصحة الأردنية، أمس الاثنين، عن تسجيل حالة إصابة جديدة بفيروس جدري القرود لشخص غير أردني مقيم في البلاد، بعد ظهور نتائج مخبرية تؤكد ذلك.

وأوضحت الوزارة في بيان صحفي أن المصاب هو رجل يبلغ من العمر 33 عامًا، ظهرت عليه أعراض العدوى في صورة طفح جلدي، وهو الآن في العزل بمستشفى البشير. تم تشخيص الحالة من خلال فحص “بي سي آر” في مختبرات وزارة الصحة، وحالته الصحية مستقرة، وفق ما نقلته وكالة الأنباء الأردنية (بترا).

وتُعد هذه الحالة الثانية التي يتم تسجيلها في الأردن، حيث سبق تسجيل حالة مماثلة في الثامن من سبتمبر/أيلول 2022. وقد تم اتباع الإجراءات الروتينية اللازمة حينها لمنع انتشار العدوى، مما أدى إلى شفاء المريض دون أي مضاعفات.

وكانت منظمة الصحة العالمية قد أعلنت في الشهر الماضي حالة طوارئ صحية عامة على مستوى العالم، وهو أعلى مستوى من التحذير، بسبب ظهور سلالة جديدة من فيروس جدري القرود.

وفي الشهر ذاته، صرّح المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، بأنه تم تسجيل أكثر من 14 ألف إصابة بالسلالة الجديدة من الفيروس في أفريقيا خلال هذا العام، بينما تسبب تفشي المرض في جمهورية الكونغو الديمقراطية في وفاة 548 شخصًا منذ بداية العام.

وقد تم مؤخرًا رصد سلالة “إم بوكس” لأول مرة في دول أفريقية أخرى، منها أوغندا، رواندا، بوروندي، وكينيا.

ويظهر مرض جدري القرود بأعراض تشمل الحمى، وتضخم الغدد الليمفاوية، وآلام العضلات، إضافة إلى الإرهاق، والقشعريرة، وطفح جلدي يشبه جدري الماء على اليدين والوجه.

زر الذهاب إلى الأعلى