اقتصاد

هونغ كونغ وسنغافورة تتصدران قائمة أغلى المدن للوافدين ودبي الأولى عربيا

وفقًا لتقرير تكلفة المعيشة الصادر عن شركة ميرسر لعام 2024، جاءت هونغ كونغ وسنغافورة في المرتبتين الأولى والثانية على التوالي كأغلى المدن للمغتربين عالميًا. يُعزى هذا التصنيف للسنة الثانية على التوالي إلى ارتفاع تكاليف الإيجار في هذه المدن المالية الإقليمية، متفوقة على مدن سويسرية مثل زيورخ وجنيف وبازل وبيرن.

تقدمت هذه المدن الآسيوية بفضل ارتفاع تكاليف الإسكان، في حين جاءت مدن سويسرية مثل زيورخ وجنيف وبازل وبيرن في المراكز الثالثة والرابعة والخامسة والسادسة على التوالي. في الوقت نفسه، انخفضت مدينة نيويورك مركزًا واحدًا إلى المركز السابع، بينما صعدت لندن تسعة مراكز إلى المركز الثامن.

وأكد التقرير على أن تحديات تكاليف المعيشة تضع ضغوطًا كبيرة على حزم التعويضات للمغتربين، مع تحديات مثل ارتفاع تكاليف الإسكان وتقلبات التضخم. وأشارت إيفون ترابر، قائدة التنقل العالمية لدى ميرسر، إلى أن هذه التكاليف قد تدفع المغتربين إلى ضرورة تعديل نمط حياتهم أو خفض الإنفاق أو البحث عن حلول أخرى لتلبية احتياجاتهم الأساسية.

فيما يتعلق بالمنطقة العربية، جاءت دبي كأكثر مدينة تكلفة للمغتربين في المنطقة، حيث احتلت المرتبة 15 عالميًا، بزيادة ثلاث مراكز عن العام السابق، مع تراجع تل أبيب إلى المرتبة 16 وتقدم جيبوتي إلى المرتبة 18.

تقدم التقرير أيضًا لمحة عامة عن الأسواق العالمية الأخرى، مؤكدًا على أهمية استجابة الشركات لهذه التحديات المالية من خلال تكييف استراتيجيات التعويضات لموظفيها الوافدين.

زر الذهاب إلى الأعلى