تقنية

هل هاتفك يتجسس عليك؟ شركة أميركية تكشف كيف يتم ذلك قانونيًا

هل صادفت يومًا إعلانًا أو فيديو دعائيًا على تطبيقات هاتفك الذكي يتحدث عن شيء ذكرته في محادثة خاصة داخل منزلك أو مع صديق؟ قد تكون تساءلت إن كان هاتفك الذكي يتجسس عليك، خاصةً إذا تكرر الأمر معك أو مع غيرك. والآن، شركة أميركية قد أكدت هذا الشك وشرحت بالتفصيل كيفية حدوث ذلك… ضمن حدود القانون.

أعلنت شركة “كوكس ميديا غروب” في نهاية الشهر الماضي عن تطوير برنامج ذكاء اصطناعي باسم “الإنصات النشط” الذي يُمكِّنها من التنصت على المحادثات باستخدام ميكروفونات الهواتف والأجهزة الذكية الأخرى. تم الكشف عن ذلك خلال فعالية تسويقية، والتي سرب محتواها موقع “ميديا 404″، المتخصص في دراسة تأثير التقنية على المجتمع.

وخلال تلك الفعالية، أوضحت الشركة أن البرنامج يعمل بالتعاون مع أذرع ترويجية لشركات تقنية كبرى مثل فيسبوك، غوغل، وأمازون، بهدف توجيه الإعلانات بشكل أدق إلى المستهلكين.

ووفقًا لتصريحات الشركة، يقوم البرنامج بالتنصت على الهواتف، الحواسيب المحمولة، والشاشات الرقمية، لتحليل نوايا الشراء باستخدام الذكاء الاصطناعي وفي الوقت الفعلي، مما يعزز قدرة الشركات الإعلانية على الوصول إلى جمهورها المستهدف بدقة أكبر.

وتكشف إحدى صفحات العرض التسويقي المسرب أن “الأجهزة الذكية ترصد في الوقت الفعلي بيانات حول نوايانا عن طريق التنصت على محادثاتنا”، وبإمكان الشركات الإعلانية ربط تلك البيانات الصوتية مع البيانات السلوكية لتوجيه الإعلانات إلى المستهلكين المحتملين.

كانت المنصات الإعلانية الكبرى تنفي لسنوات طويلة قيامها بالتنصت على المستخدمين، بينما أشار الخبراء إلى أن القيام بذلك على نطاق واسع يتطلب استثمارات ضخمة في تقنيات التسجيل والتحليل، وكذلك زيادة هائلة في عدد الخوادم، مما يثقل كاهل الشركات دون تحقيق عائد استثماري كافٍ.

ومع ذلك، أكدت “كوكس ميديا غروب” في عرضها التسويقي أن التقنية موجودة وتستخدم الذكاء الاصطناعي للتغلب على هذه التحديات.

وقد تابع موقع “ميديا 404” نشاط “كوكس ميديا غروب” منذ ديسمبر/كانون الأول الماضي، ووجد منشورًا يعود إلى حوالي 14 شهرًا يوضح بعض تفاصيل التقنية المطورة، ورغم حذف المنشور لاحقًا، فإنه لا يزال موجودًا في أرشيف الإنترنت تحت عنوان “تقييم للتنصت النشط”.

المنشور يعدد مزايا البرنامج، مثل الوصول إلى مستخدم عبر تحليل بياناته وربطها ببيانات سابقة، وتحديد سلوكه الشرائي وإنشاء قائمة من الزبائن المحتملين.

هل التنصت قانوني؟

إذا كنت تتساءل عن قانونية التنصت، فإن المنشور يكشف أن الأمر قانوني تمامًا، حيث إن عند تنزيلك تطبيقًا على جهازك، يُطلب منك الموافقة على شروط الاستخدام، والتي تتضمن في بعض الأحيان بند “التنصت النشط”.

ووفقًا للعرض المسرب، تشمل قائمة عملاء “كوكس ميديا غروب” شركات مثل غوغل وأمازون وفيسبوك، والذين يتعاملون معها عبر أذرعهم الترويجية. ومع ذلك، بعد نشر التحقيق، نفت تلك الشركات أي صلة لها بالتقنية المذكورة.

وفي ردودهم، أعلنت غوغل إزالة اسم “كوكس ميديا غروب” من قائمة شركائها، بينما قررت ميتا المالكة لفيسبوك التحقيق في الأمر، فيما أكدت أمازون أن ذراعها الترويجية لم تستخدم التقنية ولن تفعل ذلك.

ولسنوات، اعتاد المستخدمون على السماح للتطبيقات بالوصول إلى بياناتهم الشخصية، وغالبًا ما يتم ذلك إما بوعي أو بدون وعي، تحت ضغط الشركات التي ترفض تقديم الخدمة دون السماح لها بالوصول إلى البيانات الشخصية.

زر الذهاب إلى الأعلى