تقنية

هجوم سيبراني يستهدف خدمات الواي فاي في محطات قطار المملكة المتحدة واعتقال موظف متورط

تعرض نظام الاتصالات اللاسلكية في عدد من محطات القطار الرئيسية في المملكة المتحدة لهجوم سيبراني في 25 سبتمبر/أيلول، حيث استهدف محطات مانشستر بيكاديللي، برمنغهام نيو ستريت، إدنبره وايفرلي، غلاسكو سنترال، إضافة إلى 10 محطات في لندن، وفقًا لتقرير “مانشستر إيفنينغ نيوز”.

أثناء الهجوم، ظهرت على صفحة الويب الخاصة بخدمة الواي فاي رسالة تضمنت عبارة “نحبك أوروبا”، تلتها رسالة معادية للإسلام مع قائمة بهجمات إرهابية. على إثر ذلك، قامت شركة “نيتوورك ريل”، التي تدير هذه المحطات، بتعليق خدمة الواي فاي على مستوى البلاد واصفة الحدث بأنه “حادث أمني سيبراني”.

وأكد متحدث باسم “نيتوورك ريل” أن الهجوم استهدف الواي فاي العام الذي توفره شركة خارجية، وأن الخدمة ستظل معلقة إلى حين الانتهاء من التحقيق. من جانبها، أوضحت شرطة النقل البريطانية أنها تلقت تقارير عن الهجوم في تمام الساعة 05:03 مساءً يوم 25 سبتمبر، وبدأت على الفور التحقيق بالتعاون مع “نيتوورك ريل”.

وفي ذات السياق، صرحت شركة “تيلينت”، الطرف الثالث الذي يدير خدمة الواي فاي لصالح “نيتوورك ريل”، أنها تحقق في الحادث بالتعاون مع جميع الأطراف المعنية.

كما أشار جيك مور، المستشار العالمي للأمن السيبراني في شركة “إي إس إي تي”، إلى أن الهجوم يهدف إلى لفت الانتباه إلى الثغرات الأمنية أكثر من كونه تهديدًا حقيقيًا.

وفي 26 سبتمبر/أيلول، كشفت التحقيقات أن الهجوم نُفذ بواسطة موظف في شركة “غلوبل ريتش”، التي تقدم بعض خدمات الواي فاي لصالح “نيتوورك ريل”. وقد تم اعتقال المشتبه به بناءً على قوانين إساءة استخدام الحاسوب لعام 1990 وقانون الاتصالات الخبيثة لعام 1998.

وأكد المتحدث باسم “تيلينت” أن الحادث كان عملاً تخريبياً داخلياً من شبكة “غلوبل ريتش”، وليس ناتجاً عن اختراق أمني أو خلل فني. وتعمل الشركة على استعادة خدمات الواي فاي بحلول نهاية الأسبوع، بالتعاون مع “نيتوورك ريل” وشرطة النقل البريطانية.

زر الذهاب إلى الأعلى