الأخبار الدولية

هجوم روسي على سومي وهجمات أوكرانية على شبه جزيرة القرم

هجوم روسي يلحق أضرارًا بالبنية التحتية في سومي وهجمات متبادلة بين روسيا وأوكرانيا

أفاد مسؤولون أوكرانيون اليوم الثلاثاء أن هجومًا جويًا روسيًا ألحق أضرارًا بمرافق بنية تحتية حيوية في منطقة سومي شمال شرق أوكرانيا. وذكرت الإدارة العسكرية للمنطقة عبر منصة تليغرام أنه لم تُسجل أي إصابات نتيجة الهجوم، دون تحديد نوعية المنشآت التي تضررت.

وأعلنت القوات الجوية الأوكرانية على تليغرام أن أنظمة الدفاع الجوي دمرت 7 من أصل 8 طائرات مسيرة أطلقتها روسيا الليلة الماضية. كما أضافت أن روسيا أطلقت صاروخًا موجهًا من طراز “KH-69” لكنه لم يصل إلى هدفه بفضل الإجراءات المضادة التي اتخذتها أوكرانيا.

من جهة أخرى، صرحت وزارة الدفاع الروسية بأنها استهدفت بالصواريخ معسكرًا “للمرتزقة” والمدربين الغربيين في منطقة خاركيف، مما أسفر عن مقتل 50 شخصًا.

هجمات أوكرانية

أعلنت وزارة الدفاع الروسية اليوم أن أنظمة الدفاع الجوي دمرت 25 طائرة مسيرة هجومية أطلقتها أوكرانيا الليلة الماضية، مشيرة إلى تدمير 21 مسيرة فوق شبه جزيرة القرم ومياه البحر الأسود، واثنتين فوق منطقة بريانسك واثنتين أخريين فوق منطقة بيلغورود، وهما منطقتان محاذيتان لأوكرانيا.

وفي سياق متصل، ضربت مسيرات أوكرانية سفينة روسية في ميناء كافكاز جنوب روسيا، مما أسفر عن مقتل شخص واحد على الأقل وإصابة 5 آخرين، بحسب وكالة “تاس” للأنباء.

ويقع ميناء كافكاز في مضيق كيرتش، على بعد 12 كيلومترًا من جسر كيرتش الذي يربط روسيا بشبه جزيرة القرم، التي تُعد مركزًا عسكريًا رئيسيًا وطريق إمداد رئيسيًا للجيش الروسي.

وقال حاكم منطقة كراسنودار الروسية، فينيامين كوندراتييف، عبر تليغرام: “هاجمت مسيرات عبّارة في ميناء كافكاز، وللأسف هناك جرحى وقتلى من أفراد الطاقم وموظفي الميناء”.

هجوم على مصفاة نفط روسية

أعلنت كييف مسؤوليتها عن هجوم بمسيرة على مصفاة نفط في مدينة توابسي بمنطقة كراسنودار، مما أسفر عن اندلاع حريق في منشأة تابعة لشركة النفط الروسية العملاقة “روسنفت”. وأدانت السلطات الروسية المحلية الهجوم، مؤكدة أن الحريق اندلع نتيجة سقوط شظايا مسيرة.

تصاعد التوترات

تعلن روسيا بشكل شبه يومي عن تدمير مسيرات أوكرانية تستهدف أراضيها، فيما تؤكد كييف أنها تشن هذه الضربات ردًا على أكثر من عامين من القصف الروسي على أوكرانيا، مشيرة إلى أنها تستهدف بالدرجة الأولى منشآت عسكرية وصناعية.

زر الذهاب إلى الأعلى