الأخبار الدولية

هاريس تتحدى بمناظرة ثانية وترامب يتهم المذيعين بالتحيز

أعادت المرشحة الديمقراطية للرئاسة الأميركية، كامالا هاريس، تحدي منافسها الجمهوري، دونالد ترامب، في مناظرة تلفزيونية ثانية عقب المناظرة الأولى التي جرت بينهما مساء الثلاثاء، بينما اتهم ترامب مذيعي الحوار بالتحيز.

وأصدرت حملة هاريس بيانًا انتقدت فيه أداء الرئيس السابق، مؤكدة أن “نائبة الرئيس مستعدة لجولة ثانية من المناظرة، فهل دونالد ترامب مستعد؟”.

وخلال المناظرة الرئاسية الساخنة، وضعت هاريس منافسها الجمهوري في موقف دفاعي من خلال سلسلة من الهجمات تناولت قضايا مثل الإجهاض، وكفاءة ترامب لمنصب الرئاسة، ومشاكله القانونية المتعددة.

وقد حاول كلا المرشحين كسب تأييد الناخبين في انتخابات متقاربة، حيث بدت هاريس، البالغة من العمر 59 عامًا والمدعية العامة السابقة، مزعجة لترامب (78 عامًا)، مما دفعه إلى تقديم سلسلة من الردود وصفت بأنها “مليئة بالأكاذيب”.

وفي إحدى اللحظات، أشارت هاريس إلى تجمعات ترامب الانتخابية وعلّقت بأن الناس يغادرون تلك التجمعات مبكرًا “بسبب الإرهاق والملل”. ورد ترامب بتعبير عن إحباطه من حشود هاريس قائلاً: “جماهيرنا هي الأكبر والأروع في تاريخ السياسة”. كما أدلى بادعاء غير مدعوم بأن المهاجرين من هايتي في سبرينغفيلد بولاية أوهايو “يأكلون الحيوانات الأليفة” للسكان.

اتهامات لمحاباة بوتين

تجادل المرشحان حول مجموعة من القضايا مثل الهجرة، والسياسة الخارجية، والرعاية الصحية، إلا أن المناظرة لم تتضمن الكثير من التفاصيل السياسية المحددة.

كما اتهمت هاريس ترامب بمحاباة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، مشيرة إلى أنه إذا كان ترامب في منصب الرئاسة اليوم “لكان بوتين يجلس حاليًا في كييف، ولكانت أنظاره متجهة نحو بقية أوروبا، بدءًا من بولندا”.

من جهته، شن ترامب هجومًا حادًا على السياسات الاقتصادية للديمقراطيين، مركزًا على قضايا التضخم والهجرة.

وقالت هاريس: “ليس لدى ترامب خطة لمستقبلكم، فعندما تنظرون إلى خطته الاقتصادية، تجدون أنها تركز على خفض الضرائب للأثرياء”.

ردود الفعل

نجح نهج هاريس في تحويل الانتباه نحو ترامب، مما أثار فرحة حلفائها، بينما اعترف بعض الجمهوريين بالتحديات التي تواجه ترامب. وقال مارك شورت، الذي كان يشغل منصب كبير موظفي مايك بنس نائب ترامب السابق: “أضاع ترامب فرصة تحويل التركيز إلى سياسات بايدن وهاريس بشأن الاقتصاد والحدود، وبدلاً من ذلك وقع في فخها وتشتت تركيزه بين إنكار نتيجة الانتخابات السابقة ومسألة المهاجرين الذين يأكلون حيواناتنا الأليفة”.

وفي مؤشر على ثقتها بأدائها، تحدت حملة هاريس ترامب لإجراء مناظرة ثانية.

في المقابل، وصف ترامب المناظرة بأنها الأفضل له على الإطلاق، متهماً مذيعي شبكة “إيه بي سي” التلفزيونية بالتحيز ضده، وكتب على وسائل التواصل الاجتماعي: “أعتقد أن هذه كانت أفضل مناظرة لي على الإطلاق، خاصة أنها كانت مواجهة بين ثلاثة ضد واحد”.

زر الذهاب إلى الأعلى