الصحة

منظمة الصحة العالمية تضيف لقاحا لجدري القردة إلى قائمة التأهيل المسبق

أعلنت منظمة الصحة العالمية، في بيانٍ أصدرته اليوم الجمعة، عن إدراج لقاح جدري القردة الذي تنتجه شركة “بافاريان نورديك” ضمن قائمة التأهيل المسبق لديها، ليصبح بذلك أول لقاح من نوعه توافق عليه المنظمة لاحتواء انتشار المرض في القارة الأفريقية.

ويمثل التأهيل المسبق من منظمة الصحة العالمية ضمانًا بأن الدواء آمن وفعّال، مما يسهل على الدول النامية -التي غالبًا ما تفتقر إلى التكنولوجيا والموارد اللازمة لإجراء اختبارات مستقلة على سلامة وفعالية اللقاحات- إمكانية الحصول على اللقاح.

وقد بدأ التفشي الحالي للمرض في أوائل عام 2023 في جمهورية الكونغو الديمقراطية، حيث سُجِّلت معظم الحالات البالغ عددها 37,500 حتى تاريخ 28 يوليو/تموز. وامتد المرض ليشمل 15 دولة أفريقية، وفقًا لبيانات المراكز الأفريقية لمكافحة الأمراض والوقاية منها.

وفي هذا السياق، أكد المدير العام للمنظمة، تيدروس أدهانوم غيبريسوس، أن “التأهيل المسبق لأول لقاح لجدري القردة يمثل خطوة هامة في جهودنا لمكافحة المرض، سواء في التفشي الحالي بأفريقيا أو في المستقبل”.

وكانت المنظمة قد أعلنت الشهر الماضي أن جدري القردة يمثل حالة طوارئ صحية عامة ذات اهتمام دولي.

يُذكر أن جدري القردة هو عدوى فيروسية تنتقل عبر المخالطة المباشرة، وتسبب أعراضًا خفيفة لدى معظم المصابين، ولكنها قد تكون قاتلة في بعض الحالات.

زر الذهاب إلى الأعلى