ثقافة

معرض فني في الدوحة يجسد معاناة غزة ويدعم الشعب الفلسطيني

افتُتح في الدوحة، يوم الثلاثاء، معرض فني بعنوان “السماء فوق غزة متخيلة”، وذلك تضامنًا مع الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، الذي يعاني من العدوان الإسرائيلي المستمر منذ السابع من أكتوبر/تشرين الأول 2023.

المعرض، الذي يستمر لمدة شهرين في “مطافئ مقر الفنانين”، تم تنظيمه بالتعاون بين “جاليري المرخية” والهلال الأحمر القطري، وسيُخصص دخله بالكامل لدعم الشعب الفلسطيني في غزة.

يشارك في المعرض 54 فنانًا من قطر وفلسطين ودول عربية متعددة، قدموا أعمالًا فنية تعكس معاناة الفلسطينيين وصمودهم أمام الاحتلال الإسرائيلي والدمار والتهجير. يسلط المعرض الضوء على التجارب الإنسانية، ويسعى لتعزيز فهم أعمق للقضايا المجتمعية والإنسانية من خلال مجموعة متنوعة من الفنون البصرية والصور الفوتوغرافية.

دعم القضية الفلسطينية
صرّح أنس قطيط، المنسق الفني لـ”جاليري المرخية”، بأن المعرض يهدف إلى دعم القضية الفلسطينية من خلال توحيد جهود الفنانين العرب لخدمة هذه القضية المركزية. وأوضح أن جزءًا من عائدات المعرض سيخصص لدعم أهل غزة، مثمنًا جهود الهلال الأحمر القطري والفنانين المشاركين في إنجاح المعرض، الذي يحتوي على أعمال متنوعة تشمل الرسم والنحت والفن التركيبي.

دور الفن في تسليط الضوء على القضية
وصف الفنان التشكيلي القطري سلمان المالك المعرض بأنه استثنائي، مشيرًا إلى أن دوره يتمثل في إيصال رسالة فلسطين إلى كل زواره. وعن مشاركته، أشار المالك إلى أن لوحته جاءت بالأبيض والأسود للتعبير عن المأساة التي يعيشها الشعب الفلسطيني، حيث يرمز الهيكل العظمي إلى الشهداء، بينما يعكس الثور الهائج في اللوحة حجم الدمار الناجم عن العدوان الإسرائيلي.

الفن كنضال
أكد الفنان التشكيلي إسماعيل الرفاعي أن أعمال المعرض المتنوعة من لوحات ومنحوتات تجسد كفاح الشعب الفلسطيني وصموده من أجل استعادة حقوقه. كما شدد الفنان عمار داوود على أن المعرض هو مساهمة فنية نبيلة لتسليط الضوء على حق الشعب الفلسطيني في الحرية والكرامة، مشيرًا إلى أن لغة الفن تتجاوز الحدود والجغرافيا.

شارك في المعرض فنانون من قطر إلى جانب آخرين من الجزائر، البحرين، مصر، العراق، الأردن، الكويت، لبنان، ليبيا، المغرب، سلطنة عمان، فلسطين، السعودية، السودان، سوريا، تونس، الإمارات، واليمن.

زر الذهاب إلى الأعلى