ثقافة

مشاركون دوليون يشيدون بالنسخة الثالثة من أيام الجزيرة الوثائقية

نظّمت قناة الجزيرة الوثائقية في العاصمة البوسنية سراييفو النسخة الثالثة من “أيام الجزيرة الوثائقية”، احتفاءً بقوة وفن السرد القصصي بهدف تعزيز التواصل بين صناع القرار والمشاريع الوثائقية الواعدة.

وجاءت جلسات “أيام الجزيرة الوثائقية” بالتزامن مع مهرجان الجزيرة بلقان للأفلام الوثائقية (AJB DOC)، لتعزيز التعاون العالمي ودعم المواهب الصاعدة في صناعة الأفلام الوثائقية. وأكد منسق الجلسات، رودي باتيغينول، على أن النسخة الأولى كانت مميزة، مشيراً إلى أن الاهتمام الدولي بالمشاريع يزداد مع كل نسخة، سواء من حيث الجودة أو التنوع.

من جانبه، أوضح مدير قناة الجزيرة الوثائقية، أحمد محفوظ، أن الدورة الحالية شهدت عدداً غير مسبوق من المشروعات، مع مشاركة 80 خبيراً في تقييم ودعم هذه المشاريع. فيما أضاف مدير “أيام الجزيرة الوثائقية”، عادل كسيكسي، أن المشاريع المقدمة تعكس تنوع وإبداع صناع الأفلام الوثائقية حول العالم، مشيداً بقدرتهم المستمرة على تجاوز الحدود وسرد القصص الملهمة.

كما عبّرت آسيا ماكارفيتش، من مهرجان برلين الدولي للأفلام، عن تقديرها للأجواء الدافئة التي تميز “أيام الجزيرة الوثائقية”، مؤكدة أن هذه الأجواء قلّما توجد في المهرجانات الكبرى. وأشار مدير مهرجان الجزيرة بلقان للأفلام الوثائقية، أدهم فوتشو، إلى حضور مؤسسات أوروبية ودولية مرموقة خلال الفعالية.

وتنظم قناة الجزيرة الوثائقية “أيام الجزيرة الوثائقية” سنوياً منذ إطلاقها في عام 2021. وتُعقد النسخة الثالثة هذا العام بالتزامن مع الدورة السابعة لمهرجان الجزيرة بلقان للأفلام الوثائقية، الذي يعرض 24 فيلماً تتناول قضايا مثل العنف ضد الفلسطينيين، والاضطرابات الاقتصادية والسياسية في العالم، تحت شعار “العدالة”.

زر الذهاب إلى الأعلى