اقتصاد

مستثمرون: تركيا تحتل مكانة بارزة في الأسواق الناشئة

نقلت وكالة رويترز عن أحد المشاركين في اجتماع نظمه “دويتشه بنك” في لندن يوم الخميس، أن مستثمرين أبلغوا وزير الخزانة والمالية التركي محمد شيمشك أن تركيا تحتل مكانة بارزة في الأسواق الناشئة.

وأضاف المصدر أن شيمشك استعرض إنجازات الاقتصاد التركي خلال الاثني عشر شهراً الماضية، وكذلك الخطوات المخطط اتخاذها في العام المقبل وعلى المدى الطويل.

وأشار المشاركون في الاجتماع إلى أن “تركيا برزت بشكل إيجابي بين الأسواق الناشئة” بعد إجراء تغييرات في السياسات الاقتصادية على مدار العام الماضي.

وشهد الاجتماع حضور أكثر من 150 مستثمرًا يملكون رؤوس أموال تقدر بـ 50 تريليون يورو، وفقاً لمعلومات قدمها المشاركون.

وخلال فعالية في لندن نظمها مركز تشاتام هاوس للأبحاث يوم الخميس، قال شيمشك إن التضخم في تركيا يوشك على الانخفاض الحاد، متوقعًا أن يتباطأ إلى حوالي 15% العام المقبل، مما يعزز جذب الاستثمارات الدولية.

وكان تضخم أسعار المستهلكين قد ارتفع بمعدل سنوي بلغ 75.45% في مايو/أيار الماضي، ولكن تغييرات شاملة في السياسات الاقتصادية التي تم تنفيذها خلال العام الماضي منذ تولي شيمشك المنصب أثارت الأمل في إمكانية كبح الزيادات المستمرة في الأسعار.

وأشار شيمشك إلى أن المستثمرين الدوليين سيبدؤون بالاهتمام بتركيا على المدى الطويل، بعد أن بدأوا بالفعل في العودة إلى أسواق السندات قصيرة الأجل التي تصدرها الدولة.

زر الذهاب إلى الأعلى