الصحة

مسؤول أميركي يدعو لوضع تحذيرات من أضرار مواقع التواصل على المراهقين

دعا الدكتور فيفيك مورثي، جراح عام في الولايات المتحدة، إلى إصدار تحذيرات رسمية عبر منصات التواصل الاجتماعي بشأن تأثيراتها الضارة على صحة المراهقين، مشيراً إلى أهمية هذه الخطوة بما يشابه التحذيرات التي تظهر على علب التبغ. في مقال نُشر بصحيفة نيويورك تايمز، وصف مورثي وسائل التواصل الاجتماعي بأنها “مساهم مهم” في أزمة الصحة العقلية التي تعاني منها الشباب.

وأكد مورثي أن الإمضاء على تحذير رسمي من الجراح العام على هذه المنصات يمكن أن يوعز بضرورة التحذير من الآثار الضارة للتواصل الاجتماعي على صحة المراهقين، مشيراً إلى أن الاستخدام المفرط لهذه المنصات يرتبط بزيادة خطر ظهور أعراض القلق والاكتئاب بين المراهقين. وأوضح أن دراساته تشير إلى أن الشباب قضوا متوسط 5 ساعات يومياً على وسائل التواصل الاجتماعي صيف عام 2023.

كما ناشد مورثي الكونغرس بضرورة تطبيق هذه الإجراءات التحذيرية، مشيراً إلى أن التجربة المكتسبة من حملات التحذير حول التبغ تظهر أن الملصقات الإعلامية يمكن أن تعزز الوعي وتغيير السلوك.

بالإضافة إلى ذلك، أشار إلى أهمية اتخاذ إجراءات تشبه تلك المتبعة في مجال السلامة العامة مثل استخدام أحزمة الأمان في السيارات، حيث يجب على المدارس منع استخدام الهواتف الذكية خلال الدروس والفعاليات الاجتماعية لتعزيز بيئة أكثر أماناً للطلاب.

وأخيراً، حث مورثي الأهالي على تأجيل إتاحة وسائل التواصل الاجتماعي لأطفالهم حتى بعد المرحلة المتوسطة، وفرض قواعد بشأن عدم استخدام الهواتف قبل النوم وخلال الوجبات والأنشطة الاجتماعية.

زر الذهاب إلى الأعلى