الأخبار الوطنية

محمد ولد الشيخ الغزواني يؤدي اليمين القانونية رئيسًا لموريتانيا لولاية ثانية

أدى محمد ولد الشيخ الغزواني، اليوم الخميس، اليمين القانونية رئيسًا للجمهورية الإسلامية الموريتانية، لولاية ثانية مدتها خمس سنوات.

مراسم التنصيب

جرى التنصيب الرسمي للرئيس الموريتاني بحضور رئيس المجلس الدستوري في احتفال رسمي بقصر المؤتمرات قرب نواكشوط، وذلك عقب فوزه في الانتخابات الرئاسية التي أجريت في يونيو الماضي.

القسم الرئاسي

في مراسم أداء اليمين، قال ولد الغزواني (67 عامًا): “أقسم بالله العلي العظيم أن أؤدي وظائفي بإخلاص وعلى الوجه الأكمل، وأن أزاولها مع مراعاة احترام الدستور وقوانين الجمهورية الإسلامية الموريتانية، وأن أسهر على مصلحة الشعب الموريتاني وأن أحافظ على استقلال البلاد وسيادتها وعلى وحدة الوطن وحوزته الترابية”. كما تعهد بعدم العمل على تغيير مدة الرئاسة.

خطاب التنصيب

مكافحة الفساد

تعهد الرئيس محمد ولد الغزواني في خطابه بعد التنصيب بشن حرب لا هوادة فيها على الفساد ومكافحة الرشوة والمحسوبية.

أولويات الأمن

أكد الرئيس أن أمن البلاد يشكل أولوية قصوى له، مشددًا على أهمية الأمن والاستقرار لتحقيق أي برنامج تنموي.

الفوارق الاجتماعية

كما تعهد بمواصلة العمل على تقليل الفوارق الاجتماعية من خلال برامج تنموية تستهدف الفئات المهمشة في المجتمع.

الانفتاح والتهدئة السياسية

أعلن ولد الغزواني تمسكه بمنهج الانفتاح والتهدئة السياسية، مؤكدًا أن الحوار والنقاش واليد الممدودة لكافة الطيف السياسي هو النهج الأصلح لقيادة البلاد وتدبير الشأن العام.

الحوار السياسي

دعا الرئيس إلى حوار سياسي شامل لا يقصي أحدًا ولا يستثني أي موضوع، مشددًا على ضرورة الابتعاد عن المزايدات والعمل على تحقيق مكاسب وطنية بدلًا من المكاسب الحزبية الضيقة.

الدبلوماسية النشطة

أشار ولد الغزواني إلى استمرار اعتماد موريتانيا على دبلوماسية نشطة قائمة على حسن الجوار، والتمسك بالسلم والأمن، والمساهمة في الاندماج الاقتصادي للقارة الإفريقية، والعمل على تعزيز أمنها واستقرارها.

زر الذهاب إلى الأعلى