ثقافة

لوبوان: العصر الذهبي للمغول العظماء في الهند ثروة لا تقدر بثمن

لوبوان: العصر الذهبي للمغول العظماء في الهند ثروة لا تقدر بثمن

تنشأ أصول المغول كمجموعة عرقية مسلمة في منطقة آسيا الوسطى، حيث تم طردهم من تلك المنطقة ليؤسسوا بعد ذلك دولتهم الخاصة، وتأثروا بشكل كبير بتاريخ بلاد فارس. لقرون طويلة، حكموا شبه القارة الهندية، فازت تلك الحقبة بلقب “العصر الذهبي” نظرًا لازدهارها الفني والثقافي والاقتصادي.

تبدأ مجلة “لوبوان” من هذا المدخل القصير بوصف التفاصيل الرائعة والثراء والهندسة المعمارية والصناعة والزراعة في هذا المجتمع. ومع ذلك، لا تغفل المجلة عن الحديث عن العدالة والسلام الذي ساد في هذه المملكة المسلمة والتي تم القضاء عليها فيما بعد من قبل الاحتلال البريطاني. يحاول رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي إخفاء هذا التاريخ الذي شهدته شبه القارة الهندية.

تستعرض المجلة، في تقرير من تأليف فرانسوا غيوم لورين، العناصر الأكثر رفاهية في هذا المجتمع، بدءًا من “عرش الطاووس”، وهو منبر يقع في القصر الإمبراطوري في دلهي. كان يستخدمه الإمبراطور المغولي أورنغزيب للقضاء على العدل. يُعرب عن فخامته من خلال تشييد منصة مرصعة بالأحجار الكريمة والرخام الأبيض، وتحمل أرجلها الذهبية. تحيط به أربعة أعمدة تمثل أشجار السرو، مزينة بالزمرد لتبرز بنية الشجرة، ويكتنفها مظلة مرصعة بالماس تُجسد قبة السماء.

في الصيف الذي يعود إلى عام 1665، كان جان بابتيست تافيرنييه أول أوروبي يُسمح له برؤية “عرش الطاووس”. وقد وصف هذا التاجر وخبير الأحجار الكريمة العرش المغطى بالأحجار الكريمة بتكلفة تُقدر بحوالي 160 مليون جنيه إسترليني. وقد عاد إلى فرنسا بكميات كبيرة من الماس جعلتها لويس الرابع عشر جزءًا من مجموعته الثمينة.

كنز العالم

رغم إعجاب البحّارة البرتغاليين بكريشنا ديفا رايا، حاكم مملكة فيجاياناغارا الهندوسية، الذي كان يجلس على عرش مرصع بالماس، ويرتدي تاجا متلألئاً تحت المظلات، ويحكم مدينة ضخمة يبلغ عدد سكانها حوالي 500 ألف نسمة، ويتم حمايتها بواسطة أفيال مهيبة، إلا أن المغول، الذين حققوا ما يشبه الوحدة بعد غزوهم لشمال الهند، تفوقوا بشكل كبير في الثروة على سلاطين الممالك الهندية والمهراجا الهندوس.

في عام 1616، وصف السفير الإنجليزي السير توماس رو الإمبراطور المغول بأنه “يلبس، أو بالأحرى يحمل، الألماس والياقوت واللؤلؤ وغيرها من الروائع على رأسه وفي رقبته، وعلى صدره وذراعيه وفي أصابعه، إنه كنز العالم، يشتري كل ما هو موجود، ويكدّس الحجارة وكأنه يريد استخدامها كمواد بناء

أخصص السير توماس رو عدة صفحات من مذكراته للحديث عن مجموعة الأحجار الكريمة التي كانت تتمتع بها إمبراطور جهانجير. وفي ذلك السياق، أفاد بأنه كان يتعين على جميع أعضاء النبلاء في بلاطه تقديم الأحجار الكريمة للإمبراطور، وأشار إلى أنه كان سخيًا وليس بخيلا، حيث قام بتوزيع وزنه من الذهب والأحجار الكريمة على الناس. وقد ورث ابنه، شاه جهان، هذا السخاء، الذي انعكس بشكل بارز في بناء تاج محل في منتصف القرن السابع عشر.

تُعَدُّ قمة هذا الإبهار المذهل هي عرش الطاووس، الذي صُنع لصاحبه شاه جهان عام 1635. يأتي اسمه من الزخارف المميزة على شكل طيور الطاووس المرصعة بالحجارة، التي ترمز إلى الحياة والتي تنشر أجنحتها فوق الملك، وتحيط به زخارف نباتية وحيوانية. يُسلط هذا التمثيل الرائع الضوء على التوازن الثقافي الذي تحققه هؤلاء الحكام، بالإضافة إلى الدور المهم الذي لعبته الحضارة المغولية في استعادة السلام والعدالة إلى الأرض، كما أشار الكاتب.

ثروة لا تقدر بثمن

كانت الهند في الماضي مركزًا للتجارة، حيث كانت تصدر إلى الشرق للتجار الآسيويين، وإلى الغرب للتجار العرب والأوروبيين. في هذه البلاد، كانت هناك مناطق رئيسية لصناعة النسيج، وعندما حلت الفترة المغولية، تشجعوا على زراعة أشجار التوت وصناعة الحرير والأقمشة المطرزة والمخمل. وبفضل نقل المعرفة، خاصةً من بلاد فارس، أصبح الهنود متخصصين في فنون الصباغة.

وعلى الرغم من وجود المنافذ التجارية الخارجية، كان البلاط الإمبراطوري الهائل هو السوق الرئيسي، حيث “استهلك المغول كل شيء”، كما أشار التاجر الفلورنسي فيليبو ساسيتي في نهاية القرن السادس عشر. يمكن تصوّر حجم الاستهلاك من خلال الحريم الذين ارتدوا أقمشة ملونة وعبيد كبار الذين خدموا في القصر.

ومع ذلك، يظهر الكاتب أن الملك شاه جهان، على الرغم من إدارته لإمبراطورية ضخمة، كان أقل شهرة من التحفة الجنائزية التي قام ببنائها تاج محل عام 1632 لتكريم زوجته المتوفاة. يُعَدُّ تاج محل تحفة فنية تجسد ثراء الهند، حيث يتألف من رخام أبيض من راجاستان واليشب من البنجاب، والملكية من التبت، واللازورد من سريلانكا، والعقيق اليماني من الهند، وعقيق نهر الغانج.

غنيمة

بعد فتح مدينة قندهار أمام نادر شاه، وصل إليها برفقة قوات لا تعرف الرحمة. تميزت هذه الفترة بمأساة كبيرة حيث قام بذبح ثلاثين ألف ساكن من سكان دلهي، واستسلم عشرة آلاف آخرين للعبودية. خلال ثلاثة أسابيع، تحولت المدينة إلى رماد، وتم نهبها بوحشية. كتب مؤرخ نادر شاه، المسجل الرسمي لأحداث تلك الفترة: “ظهرت محيطات من اللؤلؤ والمرجان، وأكوام من الأحجار الكريمة، وأواني من الذهب والفضة بكميات لا يمكن تسجيلها في قوائم الجرد.”

تم نقل هذه الغنيمة الهائلة عبر ظهور “700 فيل و4 آلاف جمل و12 ألف حصان يحملون صناديق ممتلئة تمامًا”. بعض الصناديق فُقِدَت في الممرات الجبلية، ولكن استقبلت معظمها في أصفهان. رفض نادر شاه، الذي استحوذ على كل هذه الثروة، فرض الضرائب في جميع أنحاء الإمبراطورية الفارسية لمدة ثلاث سنوات.

تم تفكيك عرش الطاووس وتحوله لاحقًا إلى صورة رمزية. بدأت الماسة كوه نور رحلتها المأساوية عندما تم تقديمها كهدية لأمير السيخ في عام 1814، وتم احتلالها من قبل الإنجليز في عام 1849 قبل أن يتم تقديمها كهدية للملكة فيكتوريا في الذكرى الثانية والخمسين لتأسيس شركة الهند الشرقية البريطانية.

زر الذهاب إلى الأعلى