اقتصاد

لماذا أصبحت السندات الصينية استثمارا مفضلا للأجانب؟

شهدت حيازات المستثمرين الأجانب من السندات القصيرة الأجل الصادرة عن البنوك الصينية زيادة ملحوظة، لتصل إلى مستوى قياسي جديد. يأتي هذا في وقت تستمر فيه معدلات مبادلة الدولار باليوان في تقديم عوائد مغرية على هذه السندات.

ووفقًا لوكالة بلومبيرغ، ارتفعت حيازات المؤسسات الأجنبية من شهادات الإيداع القابلة للتحويل الصينية إلى 972.6 مليار يوان (133.7 مليار دولار) في يونيو/حزيران الماضي. ويمثل هذا الرقم حوالي 22.5% من إجمالي حيازاتهم من السندات الصينية لهذا الشهر، وفقًا لبيانات البنك المركزي التي صدرت يوم الجمعة الماضية.

أصبحت السندات الصينية القابلة للتحويل، التي تعد أدوات دين قصيرة الأجل بفترات استحقاق تصل إلى عام، استثمارًا شائعًا بين المستثمرين الأجانب. هؤلاء المستثمرون يستغلون الأقساط التي يحصلون عليها من مبادلة العملات الأجنبية باليوان للاستثمار في السوق الصينية.

في المقابل، قامت الصناديق العالمية بتقليص حيازاتها من الديون السيادية الصينية بمقدار 28.1 مليار يوان (3.9 مليار دولار) في يونيو/حزيران، وفقًا لبيانات موقع “تشاينا بوند” الإلكتروني.

ساهم انخفاض تكاليف الاقتراض باليوان في السوق الداخلية، بالإضافة إلى تكاليف التحوط المنخفضة من العملات الأجنبية، في تعزيز الاهتمام بالسندات القصيرة الأجل للبنوك الصينية. وقال فرانسيس تشيونغ، رئيس إستراتيجية الصرف الأجنبي وأسعار الفائدة في شركة “أوفر سي تشاينيز بانكينغ” في سنغافورة، إن الفرصة الحالية لم تغلق بعد، ولكن قد يكون هناك تباطؤ في التدفقات الإضافية بسبب المراكز الثقيلة للمستثمرين.

في حين تراجع العائد على سندات البنوك الصينية ذات التصنيف الائتماني “إيه إيه إيه” (AAA) لمدة سنة إلى أقل بقليل من 2%، يستفيد المشترون الأجانب من الفارق الكبير في العائد، والذي يرتفع إلى حوالي 6% بفضل التبادلات مع التجار المحليين. هذا العائد يبقى جذابًا مقارنةً بسندات الخزانة الأميركية، التي انخفضت إلى حوالي 4.9%.

تشير الزيادة الكبيرة في الاستثمار الأجنبي في السندات الصينية غير القابلة للتحويل إلى تحول إستراتيجي في الصناديق العالمية التي تسعى لتحقيق عوائد أعلى وسط بيئة اقتصادية راكدة. وعلى الرغم من أن التأثير الأوسع على سوق السندات الصينية لا يزال غير واضح، فإن الحيازات الكبيرة تعكس شهية قوية للاستثمارات القصيرة الأجل والعالية العائد.

زر الذهاب إلى الأعلى