الرياضة

قطر تنتصر على قرغيزستان 3-1 وتحقق أول فوز في تصفيات كأس العالم 2026

قطر تحقق أول فوز في تصفيات كأس العالم 2026 بتغلبها على قرغيزستان 3-1

حققت قطر انتصارها الأول في الجولة الثالثة من تصفيات آسيا المؤهلة لكأس العالم 2026، بفوزها 3-1 على ضيفتها قرغيزستان يوم الخميس. بهذا الانتصار، رفعت قطر، بطلة آسيا، رصيدها إلى 4 نقاط لتحتل المركز الرابع، متأخرة بثلاث نقاط عن أوزبكستان وإيران اللتين تتقاسمان صدارة المجموعة الأولى. وفي المقابل، بقيت قرغيزستان دون نقاط في ذيل الترتيب بعد ثلاث مباريات.

افتتح المعز علي التسجيل لصالح قطر قرب نهاية الشوط الأول، ثم جاء الهدف الثاني عن طريق مدافع قرغيزستان تاميرلان كوزوباييف بالخطأ في مرماه في الدقيقة 63. وفي الدقيقة 76، قلص آليماردون شوكوروف الفارق لصالح قرغيزستان، لكن البديل إبراهيم الحسن أضاف الهدف الثالث بعد خمس دقائق ليؤكد فوز قطر.

صرح أحمد فتحي، لاعب قطر، لشبكة “بي إن سبورتس” قائلاً: “كانت مباراة صعبة، ولا يوجد فريق سهل في التصفيات”.

رغم سيطرة قطر على الكرة منذ البداية، لم تشكل تهديداً مبكراً على مرمى الضيوف. وفي الدقيقة 30، اقتربت قرغيزستان من التسجيل عندما سدد جويل كوجو، الغاني الأصل، كرة خطيرة تصدى لها حارس قطر مشعل برشم ببراعة.

وقبيل نهاية الشوط الأول، نجح المعز علي في تسجيل الهدف الأول بعد ركلة ركنية نفذها إدميسلون، حيث وصلت الكرة إلى عبد الرحمن مصطفى الذي سددها برأسه لترتطم بالقائم وتعود إلى علي ليودعها في الشباك.

مع بداية الشوط الثاني، كاد إدميسلون أن يضيف الهدف الثاني بتسديدة مرت فوق العارضة. ثم أهدر أكرم عفيف فرصة كبيرة عندما انفرد بالمرمى وسدد كرة ارتطمت بالعارضة.

ورغم الفرصة الضائعة، عاد عفيف ليساهم في الهدف الثاني عندما مرر كرة عرضية لم يتمكن كوزوباييف من إبعادها لتدخل شباكه بالخطأ.

تمكن شوكوروف من تسجيل هدف لقرغيزستان بتسديدة قوية، لكن إبراهيم الحسن أعاد الفارق لصالح قطر بتسجيله الهدف الثالث بعد تمريرة من المعز علي، وأكد حكم الفيديو صحة الهدف رغم وجود أكثر من كرة داخل الملعب أثناء التسديدة.

تستعد قطر الآن لمواجهة إيران يوم الثلاثاء المقبل في الإمارات، نظراً للوضع الأمني السائد في إيران. وختم فتحي حديثه قائلاً: “كنا نرغب في التسجيل مبكراً والحمد لله تحقق ذلك. سنحتفل اليوم، وغداً نبدأ التركيز على مواجهة إيران”.

ويتأهل صاحبا المركزين الأول والثاني في كل مجموعة مباشرة إلى كأس العالم 2026، بينما يتنافس صاحبا المركزين الثالث والرابع في مرحلة التصفيات الرابعة.

زر الذهاب إلى الأعلى