اقتصاد

غاسلو الأموال يتهافتون على العملات الرقمية لإخفاء عملياتهم المشبوهة: لماذا؟

زيادة استخدام العملات المشفرة في غسيل الأموال: تقرير حديث

أفاد تقرير حديث صادر عن شركة تحليلات البلوكشين “تشيناليسيس” بأن المتورطين في غسل الأموال يزدادون استخدام العملات المشفرة لإخفاء أصولهم وتعاملاتهم غير الشرعية.

كشف التقرير عن استخدام العملات المشفرة في جرائم مثل تهريب المخدرات وعمليات الاحتيال، نظراً لأن هذه العملات “عابرة للحدود، ويتم نقلها فورياً وبتكاليف منخفضة بشكل عام”.

وأظهرت البيانات أن منذ عام 2019، تم تحويل ما يقرب من 100 مليار دولار من الأموال من محافظ غير مشروعة إلى خدمات التحويل، حيث يتم تحويل العملات المشفرة إلى نقود نقدية، مع أعلى مبلغ تم تحديده يصل إلى 30 مليار دولار في عام 2022.

وأشار التقرير إلى أن بورصة العملات المشفرة الروسية، جارانتكس (Garantex)، كانت وراء المبلغ القياسي، بفضل خدماتها في تحويل العملات المشفرة غير القانونية إلى أموال نقدية.

مع ذلك، أكدت تشيناليسيس أنها قادرة على تتبع وتحليل هذه الأنشطة غير الشرعية بفضل شفافية تقنية البلوكشين، التي تتفوق على الأنظمة المالية التقليدية في هذا الجانب.

ويتوقع التقرير أن يزداد انتشار غسيل الأموال عبر العملات المشفرة مع انتشارها في الدول المختلفة، مما يستدعي اتخاذ إجراءات إضافية لمكافحة هذه الظاهرة القائمة على التكنولوجيا.

زر الذهاب إلى الأعلى