الأخبار الدولية

غارات إسرائيلية مكثفة وحصار خانق على غزة: دعوات لفتح ممر آمن لإنقاذ المنظومة الصحية

شن جيش الاحتلال الإسرائيلي سلسلة غارات وقصفاً مدفعياً استهدف أحياء سكنية في قطاع غزة، مما أسفر عن استشهاد وإصابة عدد من المدنيين. ودعا المكتب الإعلامي الحكومي في غزة المجتمع الدولي إلى فتح ممر آمن بشكل عاجل لإنقاذ المنظومة الصحية في محافظة شمال غزة، التي تعاني بسبب استمرار الحصار الإسرائيلي المفروض على المنطقة لمدة 12 يوماً.

وأفاد الدفاع المدني في غزة باستشهاد خمسة فلسطينيين وإصابة وفقدان آخرين إثر قصف إسرائيلي استهدف منزلاً في حي النصر شمال القطاع. كما أسفر قصف طائرة مسيّرة إسرائيلية في شارع أحمد ياسين شمال مدينة غزة عن استشهاد فلسطينيين وإصابة آخرين. وفي منطقة تل الزعتر بمخيم جباليا، استهدفت قوات الاحتلال منزلاً، ما أدى إلى إصابة عدد من السكان.

واستمر الجيش الإسرائيلي في قصف المناطق الشمالية الغربية لمخيم جباليا، في حين أطلقت زوارقه الحربية نيرانها باتجاه سواحل مدينة غزة وشمال القطاع. وأفاد مراسل الجزيرة بتكثيف القصف المدفعي على المناطق الشمالية الغربية لمدينة غزة وبيت لاهيا.

وأعلن الدفاع المدني عن انتشال جثث 7 شهداء من منزل سكني، و2 آخرين من أمام برج، وخمسة من شوارع منطقة الفالوجا شمال القطاع. كما استشهد فلسطينيان في عمليتي قصف منفصلتين في شارع النزهة وحول مسجد النعمان في جباليا البلد.

من جهتها، أكدت وزارة الصحة في غزة أن الاحتلال الإسرائيلي ارتكب أربع مجازر ضد المدنيين خلال الـ24 ساعة الماضية، ما أسفر عن استشهاد 55 فلسطينياً وإصابة 329 آخرين. وارتفعت حصيلة العدوان الإسرائيلي على القطاع منذ 7 أكتوبر 2023 إلى 42,344 شهيداً و99,013 مصاباً.

مطالب بفتح ممر آمن
دعا المكتب الإعلامي الحكومي في غزة إلى فتح ممر آمن لإنقاذ القطاع الصحي، الذي يمر بظروف كارثية غير مسبوقة، في ظل استمرار العمليات العسكرية الإسرائيلية. وأشار إلى أن جيش الاحتلال يواصل حصاره، مستهدفاً المستشفيات والطواقم الطبية في شمال غزة، مطالباً المجتمع الدولي بالتدخل لضمان استمرار تقديم الخدمات الصحية وتزويد المستشفيات بالمواد اللازمة.

الوضع الإنساني المتدهور
من جهتها، حذرت الأمم المتحدة من الوضع الكارثي شمال غزة، حيث لا تعمل سوى ثلاثة مستشفيات تعاني من نقص حاد في الوقود والأدوية والمستلزمات الطبية. وأفاد المتحدث باسم الأمم المتحدة، ستيفان دوجاريك، بأن المستشفيات الثلاثة تكافح من أجل تقديم الرعاية الصحية، بينما تتواصل العمليات العسكرية في الخارج.

زر الذهاب إلى الأعلى