اقتصاد

صناعة الطاقة الشمسية في الصين مضطربة بسبب الإنتاج الفائض

في مصنع يقع في مقاطعة شنشي بوسط الصين، تظهر مكانة الصين الريادية في صناعة الطاقة الشمسية عالميًا. يستخدم مصنع “لونغي غرين إنيرجي تكنولوجي” الروبوتات لتحويل شرائح مربعة من البولي سيليكون إلى خلايا شمسية، ثم تجميعها في وحدات شمسية، مع قدرة إنتاج تصل إلى ما يقرب من 16 مليون خلية يوميًا.

وتهيمن الصين على كافة مراحل سلسلة توريد الطاقة الشمسية، حيث بلغت الطاقة الإنتاجية للوحدات حوالي 1000 غيغاوات في العام الماضي، ما يعادل خمسة أضعاف إنتاج باقي دول العالم مجتمعة، حسب تقرير شركة وود ماكنزي الاستشارية.

وبالرغم من انخفاض أسعار الطاقة الشمسية والتكاليف، مما أدى إلى استفادة المستهلكين، إلا أن ذلك أدى أيضًا إلى تقلص الأرباح في الصناعة. وشهدت شركات الطاقة الشمسية الكبرى في الصين، مثل ترينا سولار وجيه إيه سولار وجينكو باور، انخفاضات كبيرة في أسعار أسهمها، بينما تضررت الشركات الصغيرة بشكل أكبر، بما في ذلك شركة “لينغدا” التي ألغت مشروعًا كبيرًا بقيمة 1.3 مليار دولار.

على الرغم من هذه التحديات، تواصل الشركات الرائدة في الصين تحديث تكنولوجياتها وتوسيع إنتاجها، وذلك للحفاظ على التكاليف التنافسية. وتتوقع شركة وود ماكنزي أن تصل قدرة صناعة الطاقة الشمسية في الصين إلى حوالي 1700 غيغاوات بحلول عام 2026، مع تقديم دعم كبير من الحكومة المحلية للصناعة، من خلال مثل هذه المبادرات كالأراضي المجانية والكهرباء والقروض بدون فوائد.

ومع ذلك، تواجه المقاطعات الصينية تحديات مالية نظرًا لديونها المتزايدة، مما قد يجعل هذا الدعم غير مستدام في المدى الطويل.

زر الذهاب إلى الأعلى