الأخبار الدولية

سرايا القدس تنعي شهداءها في الضفة الغربية وقوات الاحتلال تواصل اقتحاماتها واعتداءاتها

نعت سرايا القدس، الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي، استشهاد ثلاثة من كوادرها برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي خلال عمليات الإعداد في الضفة الغربية. وأفادت السرايا في بيان لها بأن الشهيدين عدي أبو ناعسة ومصعب حسان استشهدا إثر إصابتهما برصاص قوات الاحتلال أثناء وجودهما في مركبتهما قرب سلفيت. كما نعت السرايا الشهيد يزن مسلماني، أحد مؤسسي وقادة كتيبة طوباس، الذي استشهد نتيجة انفجار عبوة أثناء التحضير لمواجهة قوات الاحتلال.

وفي سياق متصل، استشهد مدني فلسطيني من مدينة يطا، جنوب الخليل، متأثراً بإصابته برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي قرب جدار الفصل العنصري. وأفادت وزارة الصحة بأن الشهيد إياد عايد عبد النجار، البالغ من العمر 46 عاماً، استشهد إثر إصابته برصاصة في الرأس أطلقها جنود الاحتلال قرب جدار الفصل المقام على أراضي جنبا، ما أدى إلى استشهاده فوراً. وبهذا يرتفع عدد الشهداء في الضفة الغربية المحتلة، بما في ذلك القدس، منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي إلى 645 شهيداً، بينهم 147 طفلاً.

فيما يخص الاعتقالات والاقتحامات، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي الأسير المحرر حسن الصفدي بعد اقتحام منزله في منطقة رأس العين بمدينة نابلس شمال الضفة. كما اعتقلت ثلاث فلسطينيين من مدينة قلقيلية بعد اقتحام المدينة فجر اليوم، ودهمت عدداً من المنازل والبنايات السكنية. وفي بلدة برقة شمال غرب نابلس، اعتقلت قوات الاحتلال ثلاثة مدنيين فلسطينيين بعد اقتحام البلدة ومداهمة منازلها وتخريب محتوياتها.

وفي القدس المحتلة، اعتقلت قوات الاحتلال شاباً فلسطينياً من مخيم شعفاط بعد الاعتداء عليه بالضرب والتنكيل، وذلك بعد اقتحام المخيم ومداهمة عدة منازل، واستخدام أحد جنود الاحتلال كدرع بشري خلال الاقتحام.

منذ بدء عدوان الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة في 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، تصاعدت حملات الاعتقال في الضفة الغربية، حيث بلغ عدد المعتقلين أكثر من 10,200 فلسطيني. وواصلت قوات الاحتلال اقتحام عدة بلدات ومدن في الضفة، بما في ذلك بلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى ومنطقة رأس العين بنابلس. كما شددت قوات الاحتلال إجراءاتها على الحواجز العسكرية المحيطة بمدينة نابلس بعد انسحابها من المدينة عقب اقتحامها للمرة الثانية خلال ساعتين. وأجبرت قوات الاحتلال أيضاً رعاة الماشية على مغادرة الأراضي الرعوية في الأغوار الشمالية، حيث تتناوب قوات الاحتلال والمستوطنون على التضييق على الفلسطينيين في هذه المناطق.

ووفقاً لمركز معلومات فلسطين (معطي)، شهدت الضفة الغربية 638 عملية اقتحام خلال الشهر الجاري، بينما دمرت قوات الاحتلال نحو 120 منشأة وممتلكات فلسطينية خلال ذات الفترة.

زر الذهاب إلى الأعلى