الأخبار الدولية

تصاعد التوتر في الضفة الغربية: عمليات عسكرية واسعة واشتباكات عنيفة بين المقاومة الفلسطينية والجيش الإسرائيلي

لليوم الرابع على التوالي، يواصل الجيش الإسرائيلي عمليته العسكرية الواسعة في شمال الضفة الغربية، والتي تهدف، وفق ما يعلن، إلى تفكيك خلايا المقاومة في جنين وطولكرم ونابلس، وأسفرت حتى الآن عن استشهاد 20 فلسطينيًا واعتقال عدد آخر.

وفي اليوم الرابع من عملية “المخيمات الصيفية”، قُتل جندي إسرائيلي وأصيب آخرون في كمين نصبه مقاومون في جنين، كما أغلق الاحتلال الحرم الإبراهيمي في الخليل عقب عملية مزدوجة نفذها فلسطينيان.

التطورات الأخيرة في الضفة الغربية:

جنين:
أفادت وسائل إعلام إسرائيلية بمقتل جندي وإصابة آخرين في كمين بمخيم جنين، ووُصف الحدث بأنه “أمني خطير”. ونُقلت الجنود المصابين بمروحيات إلى مستشفيات داخل الخط الأخضر. وأظهرت صور من كتيبة جنين وشهود عيان وقوع قوة إسرائيلية في كمين نصبه المقاومون.

وأعلنت كتائب الأقصى-جنين مسؤوليتها عن الكمين الذي استهدف قوة مشاة إسرائيلية في حي الدمج بالمدينة، ما أسفر عن وقوع قتلى وجرحى بين صفوفهم.

اندلعت اشتباكات عنيفة صباح اليوم في أنحاء مدينة جنين ومخيمها بين المقاومة الفلسطينية والجيش الإسرائيلي، مع دوي انفجارات وتحليق مروحيات. وأفادت التقارير باندلاع اشتباكات ضارية في مخيم جنين، حيث أُلقيت قنابل على موقع داخل المخيم. وأصيب شخص واحد على الأقل برصاص الجيش الإسرائيلي، وفقًا للهلال الأحمر الفلسطيني.

وقد قامت القوات الإسرائيلية بتعزيزات إضافية إلى جنين، وحاصرت المستشفى الرئيسي، وهدمت الجدار وبوابة المقبرة الوحيدة في الحي الشرقي، كما فجرت منازل في حي الجابريات وداهمت منازل أخرى.

نابلس:
شهدت مدينة نابلس مواجهات عنيفة بين شبان فلسطينيين وقوات الاحتلال الإسرائيلي على جبل صبيح، وأطلق مستوطن النار على الشارع الرئيسي لبلدة حوارة.

طولكرم:
اقتحمت القوات الإسرائيلية مدينة طولكرم وضواحيها بعد 24 ساعة من انسحابها، وذلك بعد عملية عسكرية استهدفت مقاومين فلسطينيين ودمرت البنية التحتية في مخيمي نور شمس وطولكرم.

الخليل:
اقتحم الجيش الإسرائيلي أحياء وبلدات في الخليل واعتقل فلسطينيين، وأغلق مداخل المدينة عقب عملية مزدوجة في مستوطنتي “غوش عتصيون” و”كرمي تسور” أسفرت عن إصابة ثلاثة جنود إسرائيليين واستشهاد منفذيها. كما تعرضت ممتلكات فلسطينية لتدمير ومهاجمة المستوطنين.

بيت لحم:
اندلعت مواجهات في بلدة حوسان عقب اقتحام القوات الإسرائيلية، كما نفذ المستوطنون اعتداءات على ممتلكات الفلسطينيين في بلدة نحالين، شملت اقتلاع أشجار الزيتون وتحطيم خطوط المياه.

تصريحات إسرائيلية:
أكد رئيس أركان الجيش الإسرائيلي، هرتسي هاليفي، أن الحملة تهدف إلى إحباط “العمليات الإرهابية”. وأعلن وزير الدفاع الإسرائيلي، يوآف غالانت، عزم الجيش على مواصلة القتال واستهداف من يحاول المس بأمن إسرائيل.

زر الذهاب إلى الأعلى