اقتصاد

تركيا تعتزم التنقيب عن النفط والغاز قبالة سواحل الصومال

أعلن وزير الطاقة والموارد الطبيعية التركي، ألب أرسلان بيرقدار، يوم الخميس، أن تركيا تخطط للتنقيب عن النفط والغاز في ثلاث مناطق قبالة السواحل الصومالية. جاء هذا الإعلان خلال مؤتمر صحفي عقب حفل توقيع اتفاقية بين أنقرة ومقديشو في إسطنبول بشأن التنقيب عن الهيدروكربونات وإنتاجها، حيث وقع الاتفاقية مع وزير النفط والثروة المعدنية الصومالي، عبد الرزاق عمر محمد.

وأوضح بيرقدار أن تركيا أصبحت من الدول الرائدة في مجال التنقيب في أعماق البحار بفضل أساطيلها الحديثة والمتقدمة. كما أشار إلى أن تركيا حققت اكتشافات هامة للغاز الطبيعي في البحر الأسود بفضل سفن التنقيب التابعة لها.

وأضاف الوزير بيرقدار أن تركيا لا تقتصر عمليات التنقيب على مياهها الإقليمية فقط، بل تشمل أيضًا سواحل دول أخرى، واعتبر أن الاتفاقية مع الصومال تعد دليلاً على هذا التوجه.

وأشار بيرقدار إلى أن سفينة الأبحاث التركية “الريس عروج” ستتوجه إلى السواحل الصومالية، مصحوبة بسفن الدعم، في نهاية سبتمبر/أيلول المقبل للبدء في عمليات التنقيب.

من جانبه، أكد وزير النفط والثروة المعدنية الصومالي أن الاتفاقية ستعزز العلاقات بين البلدين وتفتح آفاقًا جديدة للتعاون في مجال الطاقة.

زر الذهاب إلى الأعلى