الأخبار الدولية

ترامب: يتعين على تايوان الدفع مقابل دفاعنا عنها

قال مرشح الحزب الجمهوري للرئاسة الأميركية والرئيس السابق دونالد ترامب في مقابلة مع مجلة “بلومبيرغ بيزنس ويك” إن تايوان ينبغي أن تدفع مقابل الدفاع عنها لأنها “لا تقدم للولايات المتحدة أي شيء بالمقابل”، وفق تعبيره.

مطالب ترامب

في المقابلة التي أجريت في 25 يونيو/حزيران الماضي ونُشرت أمس الثلاثاء، أكد ترامب أن واشنطن تقدم الحماية لتايوان في صراعها مع الصين، ولذلك عليها أن تدفع مقابل ذلك. وقال إن الولايات المتحدة “لا تختلف عن شركات التأمين”، وبالتالي لا يمكنها تقديم خدماتها مجانًا.

العلاقات الدفاعية

تجدر الإشارة إلى أن الولايات المتحدة تُعد الداعم الدولي الأبرز والمورد الرئيسي للأسلحة لتايوان، رغم عدم وجود اتفاقية دفاع رسمية بينهما على غرار تلك المبرمة مع كوريا الجنوبية واليابان.

رد تايوان

ورداً على تصريحات ترامب، أكد رئيس وزراء تايوان تشو جونغ تاي أن بلاده تربطها علاقات جيدة مع واشنطن رغم عدم وجود علاقات رسمية، وأن الجزيرة ملتزمة بتعزيز دفاعاتها. وشدد تشو على أن تايوان عززت ميزانيتها الدفاعية وأظهرت مسؤوليتها تجاه المجتمع الدولي. كما أكد استعداد بلاده “لتحمل مزيد من المسؤولية للدفاع وضمان أمن تايوان”، دون أن يوضح ما يمكن تقديمه لواشنطن.

التصريحات الأمريكية

وأحجمت وزارة الخارجية التايوانية عن التعليق على تصريحات ترامب. في سياق آخر، أثار الرئيس الأميركي جو بايدن من قبل انزعاج الحكومة الصينية بتصريحات بدا أنها تشير إلى أن الولايات المتحدة ستدافع عن تايوان إذا تعرضت لهجوم، بما يخالف الموقف الأميركي التقليدي المتمثل في “الغموض الإستراتيجي”.

موقف الصين

وتطالب الصين بتايوان وتعدّها جزءاً لا يتجزأ من أراضيها، مؤكدة أنها لن تتردد في استخدام القوة لاستعادتها.

زر الذهاب إلى الأعلى