اقتصاد

تراجع أسهم “نوفو نورديسك” بعد توقعات أرباح مخفضة وسط تزايد المنافسة في سوق أدوية فقدان الوزن

تراجعت أسهم شركة الأدوية الدنماركية العملاقة “نوفو نورديسك” – المصنعة لعقار إنقاص الوزن الشهير “أوزمبك” – يوم الأربعاء بعد إعلانها عن أرباح أقل من المتوقع للربع الثاني من عام 2024 وتوقعات مخفضة للأرباح لبقية العام، وسط تزايد المنافسة في سوق أدوية فقدان الوزن وضغوط لتخفيف قيود الإمداد، وفقًا لتقرير صادر عن مجلة فوربس.

أرقام رئيسية:

أعلنت “نوفو نورديسك” عن صافي ربح قدره 20.05 مليار كرونة (1.86 مليار دولار) في الربع الثاني من العام، وهو أقل من توقعات المحللين، لكنه يمثل زيادة بنسبة 3% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي. وسجلت الشركة مبيعات بلغت 68.06 مليار كرونة (9.97 مليارات دولار) وأرباحًا لكل سهم بقيمة 4.5 كرونات (0.66 دولار)، أقل من توقعات المحللين التي كانت حوالي 10.1 مليارات دولار و0.71 دولار لكل سهم.

طلب متزايد على الأدوية:

استفادت الشركة من الطلب المتزايد على أدوية السكري وفقدان الوزن مثل “أوزمبك” و”ويغوفي”، حيث حقق الأخير وحده حوالي 1.7 مليار دولار، بزيادة 55% عن نفس الفترة من العام الماضي. ورفعت “نوفو نورديسك” توقعات مبيعاتها للعام بأكمله من 19% إلى 27%.

خفض التوقعات:

رغم الأداء القوي، خفضت “نوفو نورديسك” توقعات أرباحها التشغيلية للعام، متوقعة نموًا بين 20% و28% مقارنة بالتوقعات السابقة التي تراوحت بين 22% و30%. وتراجعت أسهم الشركة بنسبة 7% في بداية التداولات في كوبنهاغن، لكنها استردت جزءًا من خسائرها لاحقًا.

خلفيات:

يشهد سوق أدوية فقدان الوزن والسكري الهرمونية منافسة شرسة بين “نوفو نورديسك” ومنافستها الأمريكية “إيلي ليلي”. ورغم أن “نوفو نورديسك” حققت نموًا هائلًا بفضل منتجاتها، إلا أن النقص في الإمدادات والجهود المبذولة لدخول أسواق جديدة أثرت على توقعات المبيعات.

مواجهة المنافسة:

في محاولة لمواجهة التحديات والمنافسة المتزايدة، استثمرت “نوفو نورديسك” بشكل كبير في البحث والتطوير لاستحداث نسخ فموية من أدوية فقدان الوزن. ورغم الأداء القوي لبعض منتجاتها، فإن المنافسة الشديدة ونقص الإمدادات يؤثران سلبًا على توقعات الشركة المستقبلية.

زر الذهاب إلى الأعلى