الصحة

تحليل دراسي يستعرض تاريخ الملاريا وانتشارها

باستخدام الحمض النووي القديم المستخرج من الهياكل العظمية البشرية، نجح فريق دولي من الباحثين، يمثلون 80 مؤسسة و21 دولة، في كشف كيفية انتشار الملاريا عبر العالم وتاريخ وصولها إلى الأميركتين. نشر الفريق دراستهم في مجلة “نيتشر العلمية” في 12 يونيو الحالي، حيث حددوا أول حالة معروفة للملاريا المنجلية (P. falciparum) في موقع تشوكوباني المرتفع بجبال الهيمالايا (حوالي 800 قبل الميلاد) في نيبال، على ارتفاع 2800 متر فوق سطح البحر.

الملاريا تُعتبر واحدة من أكثر الأمراض المعدية فتكاً في العالم، وتُسببها أنواع متعددة من الطفيليات الوحيدة الخلية، تُنقل عن طريق لدغة بعوضة الأنوفوليس المصابة. استخدام الحمض النووي القديم من الهياكل العظمية، التي يعود عمرها إلى آلاف السنين، سمح للباحثين باستعادة الحمض النووي المسبب للمرض، مما أتاح لهم فهم تطوره وانتشاره عبر العصور.

الدراسة كشفت أيضاً عن اكتشاف الملاريا في مناطق باردة كتشوخوباني، حيث تعيش بعوضة الملاريا بصعوبة، وهو ما يعزز فهمنا لكيفية انتقال المرض عبر المناخات المختلفة.

باستخدام هذه البيانات، يأمل الباحثون في تعزيز فهمنا للملاريا والعمل على طرق جديدة للسيطرة عليها، وبالتالي الحد من تأثيرها المدمر على الصحة العامة عالمياً.

زر الذهاب إلى الأعلى