الأخبار الدولية

تحقيق إسرائيلي في فشل اعتراض صاروخ باليستي أُطلق من اليمن باتجاه تل أبيب

كشفت مراسلة القناة 13 الإسرائيلية عن تفاصيل الصاروخ الباليستي الذي أُطلق من اليمن صباح اليوم الأحد وانفجر في منطقة غير مأهولة شرق تل أبيب.

وأعلن الجيش الإسرائيلي عن اعتراض صاروخ أرض-أرض فوق منطقة مطار اللد بين تل أبيب والقدس. بينما ذكرت وسائل الإعلام الإسرائيلية أن الصاروخ استهدف مطار بن غوريون، وسقط في منطقة جنوب شرق المطار.

وأشارت المراسلة إلى أن الصاروخ قطع مسافة تقدر بنحو ألفي كيلومتر، وأن زمن الرحلة لصاروخ باليستي لمثل هذه المسافة يستغرق حوالي 15 دقيقة. كما أفادت بأن عملية التعرف على الصاروخ واعتراضه استغرقت وقتًا طويلًا من قبل الجيش الإسرائيلي.

وأضافت المراسلة أن الصاروخ ربما تم رصده بواسطة أنظمة الدفاع الجوي الإسرائيلية، لكنها طرحت تساؤلات حول المرحلة التي تم فيها اكتشافه، وما إذا كان الوقت قد تأخر لاعتراضه بنجاح، خاصة عندما يتعلق الأمر بصاروخ باليستي ثقيل وبعيد المدى.

وأفادت أيضًا بأن القوات الجوية الإسرائيلية فتحت تحقيقًا لدراسة أسباب الفشل في اعتراض هذا الصاروخ، رغم تنفيذ أنظمة الدفاع الجوي الإسرائيلية منذ بداية الحرب العديد من عمليات الاعتراض الناجحة، سواء ضد الهجمات الإيرانية أو في حالات إطلاق الصواريخ الباليستية من اليمن من قبل الحوثيين.

يُذكر أن جماعة الحوثي أعلنت سابقًا عن تنفيذ عملية عسكرية “نوعية” في إيلات ردًا على الغارات الإسرائيلية التي استهدفت مدينة الحديدة. وفي يوليو/تموز الماضي، قُتل إسرائيلي وأصيب 10 آخرون بجروح طفيفة إثر انفجار طائرة مسيّرة مفخخة أطلقها الحوثيون وسط تل أبيب، على بُعد مئات الأمتار من السفارة الأمريكية.

زر الذهاب إلى الأعلى