الأخبار الدولية

بلينكن يطلب من قطر نقل رسائل تهدئة إلى إيران وحزب الله بعد التصعيد الأخير

نقلت شبكة “سي إن إن” عن مصادر مطلعة أن وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن طلب من رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني نقل رسائل تهدئة إلى إيران وحزب الله. وتهدف هذه الرسائل إلى تجنب التصعيد والرد على اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية والقيادي في حزب الله فؤاد شكر.

وذكرت وكالة الأنباء القطرية يوم الأربعاء أن الشيخ محمد بن عبد الرحمن بن جاسم آل ثاني تلقى اتصالاً هاتفياً من بلينكن لمناقشة آخر تطورات الأوضاع في غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة. كما تناول الاتصال مستجدات جهود الوساطة المشتركة لإنهاء الصراع في القطاع، والتوترات المستمرة في منطقة الشرق الأوسط.

وأضافت الوكالة أن الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني وبلينكن اتفقا على أهمية الاستمرار في الجهود للوصول إلى وقف لإطلاق النار في غزة، بهدف تخفيف معاناة الشعب الفلسطيني، وضمان إطلاق سراح الرهائن والأسرى، وفتح المجال لتحقيق استقرار أوسع في المنطقة، وتجنب تصعيد أكبر.

كما عبر بلينكن عن تقديره لدور قطر الحاسم في تحقيق السلام الإقليمي المستدام. جاء هذا الاتصال بعد التصعيد الأخير الذي شمل اغتيال إسماعيل هنية في طهران ومقتل فؤاد شكر في غارة إسرائيلية استهدفت الضاحية الجنوبية في بيروت.

زر الذهاب إلى الأعلى