تقنية

بعد تركه “أوبن إيه آي” كبير العلماء يبحث عن الذكاء الاصطناعي “الآمن” في إسرائيل

إيليا سوتسكيفر، أحد مؤسسي شركة “أوبن إيه آي”، قد أعلن عن تأسيس شركة ناشئة جديدة بعد شهر واحد من استقالته من “أوبن إيه آي”. الشركة الجديدة تحمل اسم “سيف سوبر إنتليجنس” وتهدف إلى تطوير “ذكاء فائق آمن”، وفقًا لشبكة “سي إن بي سي”.

في إعلان أمس، أكد سوتسكيفر تأسيس “سيف سوبر إنتليجنس” كأول مختبر في العالم متخصص في الذكاء الاصطناعي الفائق، مع التركيز الحصري على تطوير تكنولوجيا آمنة للذكاء الاصطناعي التي تفوق قدرات البشر. يتعاون في هذه المبادرة مع دانيال ليفي، الذي عمل سابقًا في “أوبن إيه آي”، والمستثمر دانيال جروس، صاحب الخبرة في مجال ريادة الأعمال والذكاء الاصطناعي.

يُذكر أن “أوبن إيه آي”، التي أسسها سوتسكيفر عام 2015، كانت تهدف أيضًا إلى تطوير تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي لصالح البشرية دون التركيز على الأرباح التجارية. ورغم تحولها لاحقًا إلى مشروع تجاري، إلا أن سوتسكيفر يظل من أبرز الباحثين في هذا المجال، وكان له دور رئيسي في الشركة قبل توجهه لمشروعه الجديد.

تحدثت التقارير عن انقلاب داخل “أوبن إيه آي”، حيث تعرضت الشركة لصراعات حادة حول مسائل السلامة والسياسات، مما أدى إلى استقالة عدد من الشخصيات الرئيسية بما في ذلك سوتسكيفر نفسه.

زر الذهاب إلى الأعلى