ثقافة

انطلاق معرض الرياض الدولي للكتاب 2024 بمشاركة قطر كضيف شرف

انطلقت اليوم فعاليات معرض الرياض الدولي للكتاب 2024، تحت شعار “الرياض تقرأ”، في جامعة الملك سعود بالعاصمة السعودية، بتنظيم من هيئة الأدب والنشر والترجمة. تشارك دولة قطر هذا العام كضيف شرف، مقدمة تجربة ثقافية مميزة تعكس إرثها الأدبي والفكري.

يستمر المعرض حتى الخامس من أكتوبر، بمشاركة أكثر من 2000 دار نشر من 30 دولة موزعة على 800 جناح. ويستعرض جناح قطر إصدارات وزارة الثقافة القطرية ومخطوطاتها، مما يتيح للزوار فرصة استكشاف التراث الثقافي القطري المتنوع.

وفي هذا السياق، صرّح الرئيس التنفيذي لهيئة الأدب والنشر والترجمة، الدكتور محمد حسن علوان، بأن المعرض يأتي كجزء من استراتيجية شاملة تهدف إلى تعزيز الوعي المعرفي والثقافي، ودعم اقتصاد الصناعات الإبداعية، مشيرًا إلى دوره البارز في توسيع آفاق الثقافة والنشر على المستوى المحلي والعربي.

كما يشهد المعرض تطورات جديدة، أبرزها مبادرة “الرياض تقرأ الفرنسية” وافتتاح ممر تكريمي للشاعر الراحل الأمير بدر بن عبد المحسن، في تكريم لمسيرته الشعرية وإسهاماته الثقافية.

من جانبه، أشار جاسم أحمد البوعينين، مدير إدارة المكتبات بوزارة الثقافة القطرية، إلى أن المشاركة القطرية تهدف إلى بناء علاقات جديدة في مجال النشر وعرض الإصدارات الفكرية القطرية المتنوعة.

يقدم المعرض برنامجًا ثقافيًا غنيًا يتضمن أكثر من 200 فعالية، تشمل ندوات، جلسات حوارية، عروض مسرحية، وورش عمل، بمشاركة نخبة من الأدباء والمثقفين من مختلف أنحاء العالم. كما يتميز بفعاليات خاصة للأطفال، وأركان لتوقيع الكتب التي تتيح للزوار لقاء مؤلفيهم المفضلين.

زر الذهاب إلى الأعلى