الصحة

الهيئة الفرنسية: لا عوامل خطر مرتبطة بدواء بيفورتوس لحماية الرضع من التهاب القصيبات

أعلنت الهيئة الوطنية الفرنسية للسلامة الدوائية أنها لم تجد أي “عوامل خطر” مرتبطة باستخدام دواء “بيفورتوس” (Beyfortus) المخصص لحماية الرضع من التهاب القصيبات الهوائية، بعد تقييمها الأولي للدواء الذي بدأ استخدامه منذ عام. وفقًا لتقرير صادر عن الهيئة، تم إعطاء 244,495 جرعة من الدواء بين سبتمبر 2023 وأبريل 2024، وتم الإبلاغ عن 198 حالة تتعلق بالسلامة الدوائية.

وأوضحت الهيئة أن معظم هذه الحالات كانت تتعلق بفعالية الدواء، حيث أصيب بعض الأطفال بالتهاب القصيبات بدرجات متفاوتة دون تسجيل أي وفيات. ورغم الإبلاغ عن بعض الآثار الجانبية مثل متلازمة الإنفلونزا وانخفاض الشهية والقوة العضلية، إلا أن جميع هذه الحالات تطورت بشكل إيجابي.

وأكدت الهيئة أن العلاقة السببية بين الدواء وبعض الحالات النادرة، مثل السكتة الدماغية التي أُبلغ عنها، لم تثبت بعد، وستتم متابعة هذه التداعيات بعناية. وأشارت إلى أن هذه النتائج، إلى جانب الدراسات السابقة، تؤكد التوازن الإيجابي بين فوائد “بيفورتوس” ومخاطره.

يُذكر أن “بيفورتوس” هو علاج وقائي يستخدم أجسامًا مضادة لمنع الإصابة بالفيروس المخلوي التنفسي، الذي يُعتبر السبب الرئيسي لالتهاب القصيبات الهوائية.

زر الذهاب إلى الأعلى