اقتصاد

الصين تخفض الفائدة لدعم الاقتصاد وسط تراجع في القروض المتعثرة

Chinese 100 yuan banknotes are seen in a counting machine while a clerk counts them at a branch of a commercial bank in Beijing, China, in this March 30, 2016 file picture. REUTERS/Kim Kyung-Hoon/Files

أفاد بنك الشعب الصيني (البنك المركزي) بأن الشركات في الصين استفادت من قروض بتكاليف أقل في يونيو/حزيران الماضي، حيث قام البنك المركزي بتخفيض تدريجي في أسعار الفائدة على الإقراض لدعم الاقتصاد الحقيقي. ووفقًا لتقرير السياسة النقدية للربع الثاني من العام الحالي، الذي صدر أمس السبت، بلغ متوسط المعدل المرجح لقروض الشركات الجديدة 3.63%، مسجلًا انخفاضًا قدره 0.32% مقارنة بالعام الماضي.

وفي نفس السياق، كشف التقرير -نقلًا عن وكالة الأنباء الصينية (شينخوا)- أن متوسط الفائدة المرجح لجميع القروض الجديدة بلغ 3.68% في يونيو/حزيران، بانخفاض قدره 0.51% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، ليظل عند أدنى مستوياته التاريخية.

كما أظهرت بيانات صادرة عن الهيئة الوطنية للرقابة المالية أول أمس الجمعة، أن نسبة القروض المتعثرة لدى البنوك التجارية الصينية انخفضت إلى 1.56% في نهاية يونيو/حزيران الماضي، مقارنة بـ1.59% في نهاية مارس/آذار السابق. وبلغت قيمة القروض المتعثرة 3.3 تريليونات يوان (461.9 مليار دولار)، وهو انخفاض قدره 27.2 مليار يوان (3.8 مليارات دولار) مقارنة بنهاية مارس/آذار الماضي.

وأكدت الهيئة أن حجم القروض المسددة في البنوك التجارية وصل إلى 210.8 تريليونات يوان (29.41 تريليون دولار) بنهاية الربع الثاني، مما يعكس استقرار جودة الأصول الائتمانية بشكل عام. كما ارتفع رصيد مخصصات خسائر القروض بمقدار 104 مليارات يوان (14.5 مليار دولار) ليصل إلى 7 تريليونات يوان (976.74 مليار دولار) في نهاية يونيو/حزيران، مما يعكس مرونة البنوك التجارية في مواجهة المخاطر.

زر الذهاب إلى الأعلى