اقتصاد

الشيكل وأسهُم تل أبيب تتراجع وسط مخاوف من هجوم إيراني وشيك على إسرائيل

شهد الشيكل الإسرائيلي انخفاضًا بنسبة 1.5% مقابل الدولار في تعاملات اليوم الاثنين، كما تراجعت أسهم بورصة تل أبيب بنسبة مماثلة، وسط تصاعد قلق المستثمرين من احتمال وقوع هجوم وشيك على إسرائيل من قبل إيران وحزب الله اللبناني.

بحلول الساعة 12:55 بتوقيت غرينتش، بلغ سعر الشيكل 3.77 مقابل الدولار، متراجعًا من 3.72 في نهاية تعاملات يوم الجمعة الماضي، بعد أن سجل أدنى مستوى له خلال الجلسة عند 3.78 شيكل.

وأظهرت بيانات فينيكس أن مقاييس التقلب الضمني للشيكل شهدت ارتفاعًا حادًا في الأيام الأخيرة، حيث بلغ مؤشر التقلبات على مدى ثلاثة أشهر حوالي 11%، وهو أعلى مستوى له منذ نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

وقال يوني فانينغ، كبير الخبراء الإستراتيجيين في بنك طفحوت مزراحي: “لدينا توقعات كبيرة بشأن تداعيات الرد الإيراني، مما يساهم في زيادة التقلبات.”

ورغم أن الشيكل ارتفع بنسبة 0.1% مقابل الدولار منذ بداية أغسطس/آب الجاري، إلا أن العملة فقدت 5% من قيمتها على مدار العام الماضي.

وبيّن بيوتر ماتيس، كبير محللي العملات الأجنبية في “إن تاتش كابيتال ماركتس”، أن الشيكل يواجه صعوبة في الحفاظ على مكاسب الأسبوع الماضي، وسط مخاوف متزايدة من هجوم إيراني محتمل على إسرائيل، بناءً على تصريحات مسؤولين من كلا الجانبين.

ويهدد الحرس الثوري الإيراني بشن هجوم على إسرائيل كرد فعل على اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، في طهران يوم 31 يوليو/تموز الماضي.

وفي هذا السياق، أفاد تقرير بأن وزير الدفاع الإسرائيلي، يوآف غالانت، أبلغ نظيره الأميركي، لويد أوستن، أمس الأحد، بأن إيران تستعد لهجوم عسكري واسع النطاق على إسرائيل.

زر الذهاب إلى الأعلى