اقتصاد

السعودية ستصبح أكبر سوق للبناء في العالم

وفقًا لوكالة بلومبيرغ، تسير المملكة العربية السعودية بخطى ثابتة نحو تحقيق هدفها في أن تصبح أكبر سوق للبناء في العالم. من المتوقع أن تصل قيمة عقود البناء إلى 181.5 مليار دولار بحلول نهاية عام 2028، مما يمثل زيادة تقدر بنحو 30% عن مستويات عام 2023، وفقًا لتقرير صادر عن مجموعة الاستشارات العقارية نايت فرانك.

هذا النمو الهائل يعزى بشكل كبير إلى مبادرة رؤية 2030، التي أطلقها ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، والتي تستهدف تنويع الاقتصاد وتحسين البنية التحتية الوطنية، وفقًا للوكالة.

منذ إطلاق هذه المبادرة قبل ثمانية أعوام، تم إطلاق مشاريع بقيمة تفوق 1.25 تريليون دولار في المملكة، تتضمن مشاريع الإسكان ومشاريع ضخمة أخرى مصممة لتحسين البنية التحتية واستيعاب النمو المتزايد للسكان والسياح الأجانب المتوقعين.

بالإضافة إلى ذلك، منحت السعودية فقط في عام 2023 عقود بناء بقيمة تزيد على 140 مليار دولار، مع التركيز الأساسي على الرياض، التي تستعد لاستضافة إكسبو العالمي عام 2030 وربما كأس العالم عام 2034، وتهدف إلى زيادة عدد سكانها إلى 10 ملايين نسمة بحلول نفس العام، مما يعزز الطلب على المشاريع السكنية والبنية التحتية الكبرى.

على الرغم من أن العديد من المشاريع ضمن رؤية 2030 لا تزال قيد التنفيذ وتم تقليص حجم بعضها، إلا أن النشاط البنائي الشامل يظل عاليًا مع اقتراب الموعد النهائي لتحقيق أهداف الرؤية في عام 2030، بحسب الوكالة.

زر الذهاب إلى الأعلى