اقتصاد

الروبل ينخفض إلى أدنى مستوى له في 10 أشهر بعد الهجوم الأوكراني على كورسك، ثم يشهد انتعاشًا

تراجع الروبل الروسي إلى أدنى مستوى له منذ عشرة أشهر مقابل الدولار الأمريكي خلال جلسة تداول اليوم الثلاثاء، متأثراً بالهجوم غير المتوقع الذي شنته أوكرانيا على منطقة كورسك الروسية الأسبوع الماضي. ومع ذلك، شهد الروبل انتعاشاً وعاد إلى مستويات قرب الافتتاح.

وأظهرت بيانات مجموعة بورصات لندن استقرار سعر الروبل عند 90.99 مقابل الدولار بعد أن هبط إلى 96.60، وهو أدنى مستوى له منذ 20 أكتوبر/تشرين الأول 2023. وقد خسر الروبل 6.2% منذ الهجوم الأوكراني على كورسك في السادس من أغسطس/آب الجاري.

انتقلت معاملات العملات الرئيسية إلى سوق خارج البورصة، مما أدى إلى تعتيم بيانات التسعير، بعد فرض العقوبات الغربية على بورصة موسكو ومركز المقاصة الوطني في 12 يونيو/حزيران.

كما انخفضت العقود الآجلة للروبل مقابل الدولار لأجل يوم واحد، المتداولة في بورصة موسكو والتي تعتبر مؤشراً لأسعار السوق خارج البورصة، بنسبة 0.4% إلى 89.60. وفي اليوم السابق، سجلت العقود الآجلة انخفاضاً قدره 2.5%.

حدد البنك المركزي سعر الصرف الرسمي للروبل بناءً على بيانات خارج البورصة عند 92.65 مقابل الدولار اعتباراً من غدٍ الأربعاء، بزيادة قدرها 3% عن السعر المحدد اليوم.

استمر ضعف الروبل مقابل الدولار واليورو، على الرغم من دعم ارتفاع أسعار النفط وزيادة صافي المبيعات اليومية لليوان من قبل البنك المركزي ووزارة المالية.

وفقاً لتحليل السوق خارج البورصة، انخفض الروبل بنسبة 1.3% إلى 12.07 مقابل اليوان الصيني، الذي أصبح العملة الأجنبية الأكثر تداولاً في موسكو. خلال التداول، لامس الروبل مستوى 12.11 مقابل اليوان، وهو أدنى مستوى له منذ 24 يونيو/حزيران.

كما انخفض الروبل بنسبة 0.2% إلى 99.70 مقابل اليورو، بينما بلغ سعر الصرف الرسمي للبنك المركزي 96.69 مقابل اليورو.

في سياق آخر، تراجع خام برنت، المعيار العالمي لصادرات روسيا الرئيسية، بنسبة 1% إلى 81.24 دولاراً للبرميل، حيث شهدت الأسواق تراجعاً في مخاطر اندلاع حرب أوسع نطاقاً في الشرق الأوسط.

زر الذهاب إلى الأعلى