اقتصاد

الدول الأفقر في العالم: ديون متزايدة ومساعدات متقلصة amidst تحديات اقتصادية وكوارث طبيعية

أظهر تقرير جديد للبنك الدولي أن 26 من أفقر دول العالم، والتي يعيش فيها حوالي 40% من سكان العالم الأكثر فقراً (بأقل من 2.15 دولار يومياً)، تعاني من أعلى مستويات الدين منذ عام 2006، ما يجعلها أكثر عرضة للتأثر بالكوارث الطبيعية والصدمات الاقتصادية. وذكر التقرير أن من بين هذه الدول الفقيرة أربع دول عربية: السودان، الصومال، سوريا، واليمن.

ورغم ذلك، فقد انخفضت المساعدات الدولية لهذه الدول كنسبة من الناتج المحلي الإجمالي إلى أدنى مستوى لها منذ 20 عاماً، مما اضطر العديد من هذه الاقتصادات إلى اللجوء إلى مصادر تمويل بشروط قاسية.

وأشار التقرير، الذي صدر يوم الأحد، إلى أن هذه الاقتصادات أصبحت أفقر مما كانت عليه قبل جائحة كورونا، على الرغم من تعافي العديد من دول العالم واستعادة مسار النمو.

انتكاسة كبرى

سلط التقرير الضوء على الانتكاسة الكبيرة في الجهود المبذولة للقضاء على الفقر المدقع، وذلك قبل الاجتماعات السنوية لصندوق النقد الدولي والبنك الدولي في واشنطن الأسبوع المقبل. كما أشار إلى سعي البنك الدولي لجمع 100 مليار دولار لتعزيز موارد صندوق المؤسسة الدولية للتنمية، الذي يقدم التمويل للدول الأكثر فقراً.

أوضح البنك الدولي أن الدول الـ26 التي تم دراستها، والتي يقل دخل الفرد فيها عن 1145 دولاراً سنوياً، تعتمد بشكل متزايد على منح المؤسسة الدولية للتنمية وقروض منخفضة الفائدة، نظراً لشح الموارد المالية المتاحة. وبلغت نسبة الدين إلى الناتج المحلي الإجمالي في هذه الدول حوالي 72%، وهو أعلى مستوى منذ 18 عاماً.

وأشار التقرير إلى أن معظم هذه الدول تقع في منطقة جنوب الصحراء الكبرى، مثل إثيوبيا وتشاد والكونغو، بالإضافة إلى دول أخرى مثل أفغانستان واليمن. وأضاف أن ثلثي هذه الدول تعاني من نزاعات مسلحة أو تواجه تحديات مؤسسية واجتماعية تعرقل الاستثمارات وتؤثر سلباً على صادراتها.

على مدى العقد الماضي، تسببت الكوارث الطبيعية في خسائر كبيرة لهذه الدول.

يتم تجديد موارد المؤسسة الدولية للتنمية كل ثلاث سنوات بمساهمات من الدول الأعضاء في البنك الدولي. وفي عام 2021، جمعت المؤسسة مبلغاً قياسياً بلغ 93 مليار دولار.

وتشمل قائمة أفقر الدول في العالم: أفغانستان، بوروندي، بوركينا فاسو، جمهورية أفريقيا الوسطى، الكونغو الديمقراطية، إريتريا، إثيوبيا، غامبيا، غينيا بيساو، ليبيريا، مدغشقر، مالي، موزمبيق، مالاوي، النيجر، كوريا الشمالية، رواندا، السودان، سيراليون، الصومال، جنوب السودان، سوريا، تشاد، توغو، أوغندا، واليمن.

زر الذهاب إلى الأعلى