اقتصاد

الحر والطلب يدفعان الكويت إلى قطع مؤقت للكهرباء

أعلنت وزارة الكهرباء والماء والطاقة المتجددة في الكويت، اليوم الخميس، عن قطع مبرمج للتيار الكهربائي في بعض المناطق بالبلاد عند الحاجة خلال فترة الذروة. سيتم تنفيذ هذا الإجراء من الساعة 11 صباحاً حتى الساعة 5 مساءً بالتوقيت المحلي، لمدة تتراوح بين ساعة إلى ساعتين، إذا استدعت الحاجة.

وأفادت وكالة الأنباء الكويتية (كونا) في بيان صادر عن الوزارة أنه سيتم الإعلان عن توقيت القطع المبرمج لكل منطقة قبل الموعد المحدد بساعة عبر حسابات الوزارة الرسمية على منصات التواصل الاجتماعي. كما أوضحت الوزارة في جداول مرفقة أسماء المناطق المتوقعة التي سيتم قطع الكهرباء عنها.

وأكدت الوزارة في بيان سابق مساء الأربعاء أن هذا الانقطاع ناتج عن عدم قدرة محطات توليد الطاقة الكهربائية على تلبية الطلب المتزايد خلال فترة الذروة، في ظل ارتفاع درجات الحرارة مقارنة بالأعوام السابقة.

وهذه هي المرة الأولى التي تعلن فيها السلطات عن مثل هذه الإجراءات بسبب عجز في إنتاج الكهرباء. ورغم أن سكان الكويت معتادون على الطقس الحار، إلا أن البلاد تتأثر بشكل متزايد بالتغير المناخي الناجم عن استهلاك الوقود الأحفوري، مثل النفط الذي تُعد الكويت واحدة من أكبر مصدريه.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن الخبير الكويتي عادل السعدون قوله: “غالباً ما كانت درجة الحرارة تتجاوز 50 درجة مئوية في يوليو، لكنها بلغت 51 درجة أمس”. وأضاف أن “ما نعيشه اليوم هو نتيجة التغيرات المناخية التي يشهدها العالم كله”.

ونقلت الوكالة عن الكويتية أم محمد، التي تقيم في منطقة أم الهيمان (جنوب)، قولها إنها شهدت انقطاع الكهرباء عن بيتها لساعتين يوم الأربعاء. وقالت: “لم نتأثر كثيراً.. البيت كان مغلقاً وحافظ على برودته. وغالباً ما كنا نطفئ التكييف لفترة معينة يومياً.. البعض يحول منزله إلى ثلاجة دون وجوده في البيت، وهذا يرفع الأحمال الكهربائية”.

في الوقت نفسه، كتب أحد الناشطين على منصة إكس منتقداً القرار: “الله يعين الذين لديهم مرضى وكبار سن”، مضيفاً “ما زلنا لم ندخل شهر 7 و8”.

وقّعت الكويت الشهر الماضي عقوداً قصيرة المدى لشراء 300 ميغاوات من سلطنة عمان و200 ميغاوات من قطر من خلال هيئة الربط الكهربائي لدول مجلس التعاون الخليجي، لتغطية فترة فصل الصيف.

ونقلت الوكالة عن الخبير الكويتي في الطاقة كامل الحرمي أن “هذه بداية الأزمة، وسيستمر القطع المبرمج للكهرباء خلال السنوات المقبلة إذا لم نسرع في بناء محطات كهربائية من خلال إجراءات استثنائية”، داعياً السلطات إلى “التوجه نحو الطاقة النووية والشمسية وطاقة الرياح”.

تجدر الإشارة إلى أن الكويت، العضو في منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك)، تمتلك 7% من احتياطات النفط الخام في العالم، ويعد صندوق الثروة السيادي التابع لها من أكبر الصناديق السيادية في العالم.

زر الذهاب إلى الأعلى