اقتصاد

التضخم في تركيا يكسر موجة الصعود بتراجع أكبر من المتوقع

تراجع معدل التضخم في تركيا للمرة الأولى منذ ثمانية أشهر، وذلك بوتيرة تباطؤ أسرع من المتوقع بالمقارنة مع الذروة التي وصلت إليها في مايو/أيار الماضي، حسبما أظهرت البيانات التي صدرت اليوم.

وبحسب تقرير بلومبيرغ، انخفض معدل التضخم السنوي إلى 71.6% في يونيو/حزيران الماضي، مقارنة بـ75.5% في الشهر السابق، وسجلت زيادة شهرية في التضخم بنسبة 1.6%، وهو المقياس المفضل للبنك المركزي.

هذا التراجع يعتبر بداية للتخلص من ارتفاعات كبيرة في تكاليف المعيشة خلال العامين الماضيين، ويرجع الاقتصاديون ذلك إلى سياسات تشديد النقدية التي تم اتخاذها، حيث رفع الفائدة الرئيسية بأكثر من 40% لتصل إلى 50% في غضون أقل من عام.

المستثمرون يتابعون عن كثب تطورات هذا التباطؤ في التضخم، حيث يؤثر ذلك على استراتيجياتهم في الأصول المحلية، ويحدد أيضاً المسار المستقبلي لمستويات الأسعار ومواعيد التخفيضات المستقبلية في الفائدة، التي أكد صانعو السياسة النقدية على ضرورة الاحتفاظ بها عالية حتى يتم تحقيق تراجع كبير ومستدام في التضخم الشهري.

وفي سياق آخر، أعلنت وزارة التجارة التركية أن العجز التجاري للبلاد ارتفع بنسبة 21.4% على أساس سنوي في يونيو/حزيران، ليصل إلى 6.43 مليار دولار، بفعل تراجع الصادرات والواردات، حيث انخفضت الصادرات بنسبة 10.6% لتصل إلى 18.57 مليار دولار، في حين تراجعت الواردات بنسبة 4.1% لتبلغ 25 مليار دولار خلال نفس الفترة.

زر الذهاب إلى الأعلى