الأخبار الدولية

الإيرانيون يصوتون لحسم السباق الرئاسي بين جليلي وبزكشيان

يتوجه الناخبون الإيرانيون اليوم الجمعة إلى مراكز الاقتراع للإدلاء بأصواتهم في جولة الإعادة للانتخابات الرئاسية المبكرة. وتضع هذه الجولة المرشح الإصلاحي مسعود بزشكيان في مواجهة منافسه الإصلاحي سعيد جليلي، بعد فشل الجولة الأولى التي جرت في 28 يونيو/حزيران الماضي في تحديد فائز واضح.

ويحق لنحو 61 مليون شخص التصويت لاختيار خليفة الرئيس الراحل إبراهيم رئيسي، الذي توفي في حادث تحطم مروحية في مايو/أيار الماضي.

وقد فتحت مراكز الاقتراع أبوابها في الساعة الثامنة صباحا بالتوقيت المحلي (0430 بتوقيت غرينتش) وتغلق في الساعة السادسة مساء، ومن المعتاد تمديد فترة التصويت حتى منتصف الليل على أن تعلن النتيجة النهائية غدا السبت.

في الجولة الأولى من التصويت، حصل النائب مسعود بزشكيان على نحو 42.5% من الأصوات، بينما حصل المفاوض النووي السابق سعيد جليلي على 38.7%. وكان هناك مرشحان آخران في تلك الجولة.

شهدت الجولة الأولى إقبالا منخفضا بشكل غير مسبوق، حيث امتنع أكثر من 60% من الناخبين عن التصويت في الانتخابات المبكرة لاختيار رئيس جديد للبلاد.

اعترف المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية علي خامنئي يوم الأربعاء الماضي بأن “نسبة الإقبال جاءت أقل من المتوقع”، لكنه أكد أن “من الخطأ تماما الاعتقاد بأن أولئك الذين لم يصوتوا في الجولة الأولى هم ضد النظام”.

يعد الرئيس الرجل الثاني في هيكل السلطة في إيران بعد المرشد علي خامنئي، الذي يمتلك الكلمة الأخيرة في جميع المسائل الإستراتيجية ويشغل أيضا منصب القائد الأعلى للقوات المسلحة الإيرانية.

زر الذهاب إلى الأعلى