ثقافة

اكتشاف نادر لـ 27 عملة فضية رومانية في جزيرة بانتليريا بصقلية

أعلنت إدارة منطقة صقلية الإيطالية عن اكتشاف مجموعة نادرة من 27 عملة فضية رومانية تعود إلى الفترة ما بين عامي 94 و74 قبل الميلاد في جزيرة بانتليريا النائية. جاء هذا الاكتشاف في إطار مشروع تنظيف وترميم نفذه فريق بقيادة عالم الآثار توماس شيفر من جامعة توبنغن الألمانية.

وتم العثور على هذه العملات في الأكروبوليس، وهو جزء من متنزه سيلينونتي الأثري الذي يُعد من أكبر المواقع الأثرية في منطقة البحر المتوسط، ويضم بقايا مستعمرة يونانية قديمة تأسست في القرن السابع قبل الميلاد. وتأتي هذه العملات المكتشفة بعد العثور على 107 عملة فضية رومانية في نفس الموقع عام 2010، بالقرب من موقع تماثيل الرؤوس الثلاثة الشهيرة للقيصر والإمبراطورة أجريبينا والإمبراطور تيتوس.

ويُرجّح أن هذه العملات سُكّت في روما خلال العصر الجمهوري، وهو حقبة من تاريخ روما القديمة استمرت من انهيار المملكة الرومانية حتى تأسيس الإمبراطورية في عام 27 قبل الميلاد.

وأشار مستشار التراث الثقافي فرانشيسكو باولو سكاربيناتو إلى أن “هذا الاكتشاف يقدم معلومات قيمة عن الأحداث والاتصالات التجارية والعلاقات السياسية التي ميزت منطقة البحر المتوسط ​​في العصر الجمهوري”.

وقد تم العثور على بعض العملات المعدنية المكتشفة في التربة الرخوة بسبب الأمطار الغزيرة في الأيام الأخيرة، بينما تم اكتشاف بقية العملات تحت صخرة أثناء أعمال التنقيب. وأوضح عالم الآثار شيفر أن الكنز قد يكون قد أُخفي خلال هجوم للقراصنة ولم يُستعد منذ ذلك الحين.

لطالما كانت صقلية ذات أهمية استراتيجية كبرى نظراً لموقعها الحيوي على طرق التجارة المتوسطية، وهي تعد اليوم إقليماً ذاتي الحكم في إيطاليا، والأكبر مساحة بين الأقاليم الإيطالية، ويقطنها نحو 5 ملايين نسمة.

زر الذهاب إلى الأعلى