الصحة

اكتشاف طريقة مبتكرة لتجويع خلايا سرطان البنكرياس والقضاء عليها

اكتشف علماء من جامعة كاليفورنيا في سان فرانسيسكو طريقة جديدة لمكافحة خلايا سرطان البنكرياس عن طريق حرمانها من مصادر الطاقة الضرورية لبقائها. تعتمد هذه الطريقة على استخدام نظام غذائي عالي الدهون أو ما يُعرف بالنظام الكيتوني، إلى جانب دواء يمنع الخلايا السرطانية من الاستفادة من الدهون كمصدر للطاقة، مما يؤدي إلى موتها.

كشفت الدراسة عن نقطة ضعف جديدة في الأورام البنكرياسية تجاه دواء موجود بالفعل يستخدم لعلاج السرطان، حيث يمنع الدواء عملية الأيض الدهني، وهو المصدر الوحيد للطاقة لهذه الأورام طالما أن الفئران تتبع النظام الكيتوني، مما يؤدي إلى توقف نمو الأورام. نشر الفريق هذه النتائج في 14 أغسطس/آب في مجلة نيتشر.

أوضح الدكتور دافيد روجيرو، الباحث في الجمعية الأميركية للسرطان وأحد مؤلفي الدراسة، أن النتائج تقدم فهمًا جديدًا لكيفية مكافحة أحد أكثر أنواع السرطان فتكا، وهو سرطان البنكرياس. وقد اكتشف فريق روجيرو أن بروتينًا يُعرف بعامل بدء الترجمة في الخلايا حقيقية النواة (eIF4E) يلعب دورًا في تحويل الجسم إلى استهلاك الدهون أثناء الصيام، وهو نفس التحول الذي يحدث عند اتباع النظام الكيتوني.

عند الجمع بين النظام الكيتوني ودواء السرطان eFT508، الذي يعطل هذا العامل، تمكن العلماء من منع الخلايا السرطانية من استخدام الدهون كمصدر للطاقة، مما أدى إلى جوعها وانكماش الأورام.

أضاف روجيرو أن هذا الاكتشاف يمهد الطريق لاستخدام النظام الغذائي جنبًا إلى جنب مع العلاجات التقليدية لاستهداف السرطان بشكل أكثر فعالية، متوقعًا أن يكون لهذه الطريقة تأثير كبير في علاج أنواع أخرى من السرطان.

زر الذهاب إلى الأعلى