الأخبار الدولية

استشهاد 3 قادة فلسطينيين وأم وابنتها في قصف إسرائيلي على مخيم طولكرم

أفاد مراسل الجزيرة بأن قصفًا إسرائيليًا نفذته مسيّرة استهدف مخيم طولكرم في الضفة الغربية المحتلة صباح اليوم الثلاثاء، مما أدى إلى استشهاد ثلاثة من قادة المقاومة الفلسطينية، بالإضافة إلى أم وابنتها. يأتي ذلك عقب اقتحام الاحتلال المخيم بأكثر من 25 آلية عسكرية، وأسفر عن استشهاد شابين آخرين في بلدة سعير بالخليل.

تفاصيل القصف والهجوم

استهدفت المسيّرة الإسرائيلية موقعًا في مخيم طولكرم، مما أسفر عن استشهاد قادة بارزين من كتائب القسام التابعة لحركة حماس وكتائب شهداء الأقصى التابعة لحركة فتح، حسبما أكد شهود عيان. ولم تصدر أي تعليقات فورية من الحركتين بشأن الهجوم.

وفي رد فعلها، نعت حركة حماس شهداء مخيم طولكرم، مؤكدة أن جرائم الاحتلال وعمليات الاغتيال في الضفة الغربية لن توقف مسيرة المقاومة. كما أكدت حماس استشهاد قائد كتائب القسام في المخيم، أشرف عيد نافع، والقائدين في كتائب شهداء الأقصى، محمد عوض ومحمد بديع.

أعمال انتقامية وتدمير للبنية التحتية

أظهرت مقاطع فيديو متداولة على وسائل التواصل الاجتماعي عمليات تنكيل بجثامين الشهداء بواسطة جرافة. من جانبها، أكدت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني إصابة ثلاث فلسطينيات بنيران الاحتلال داخل المخيم، مشيرة إلى أن الاحتلال يعرقل حركة طواقمها ويستهدفها بشكل مباشر. وأضافت الجمعية أنها تلقت عددًا كبيرًا من نداءات الاستغاثة لكنها لم تتمكن من الوصول إلى جميع الجرحى.

بدأ الجيش الإسرائيلي مساء أمس الاثنين عملية عسكرية في مدينة طولكرم ومخيمها، حيث دفع بنحو 25 آلية عسكرية، بما في ذلك جرافات ثقيلة، مع تحليق مكثف للمسيّرات. وقام الجيش بتدمير البنية التحتية وتجريف شوارع ومحال تجارية، مما أدى إلى انقطاع التيار الكهربائي والمياه وحدوث تشويش على شبكات الإنترنت.

اشتباكات في الخليل وانفجار عبوة شرق جنين

في وقت مبكر من صباح اليوم، أفادت وزارة الصحة الفلسطينية باستشهاد شاب برصاص الاحتلال في بلدة سعير شمال شرق الخليل، بينما استشهد شاب آخر خلال مواجهات مع قوات الاحتلال في البلدة.

من جهة أخرى، أكدت إذاعة الجيش الإسرائيلي إصابة موظفين من وزارة الدفاع الإسرائيلية في انفجار عبوة ناسفة أثناء قيامهما بدورية على السياج الفاصل مع الضفة الغربية شمال شرق جنين. وأعلنت القناة الـ13 الإسرائيلية أن الجيش دفع بتعزيزات إلى المنطقة ويجري تمشيطًا واسعًا.

الوضع الحالي

ترتفع حصيلة الشهداء في الضفة الغربية إلى نحو 584 منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، بالإضافة إلى أكثر من 5400 مصاب، حسبما أفادت وكالة الأنباء الفلسطينية.

زر الذهاب إلى الأعلى