الرياضة

اتحاد جبل طارق يشكو يويفا بسبب هتافات لاعبي إسبانيا

قدم اتحاد كرة القدم في جبل طارق شكوى رسمية إلى الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (اليويفا) يوم الخميس، بعدما هتف لاعبو إسبانيا “جبل طارق إسبانية” خلال احتفالاتهم بالفوز ببطولة أوروبا 2024.

واحتفلت إسبانيا بفوزها 2-1 على إنجلترا في نهائي البطولة في العاصمة مدريد، حيث ردد لاعبو المنتخب، بما في ذلك القائد ألفارو موراتا ورودري لاعب وسط مانشستر سيتي، هتاف “جبل طارق إسبانية”.

جبل طارق هو إقليم بريطاني ما وراء البحار، وعندما نبه موراتا رودري إلى أنه يلعب لصالح نادٍ إنجليزي، رد الأخير قائلاً “لا أهتم”. وقد أثار مقطع الفيديو الذي يوثق هذه اللحظة “غضباً واستياءً وإحباطاً” وفقاً لبيان اتحاد كرة القدم في جبل طارق.

وأضاف البيان أن “هذا التصرف يعتبر مسيئاً للغاية لمواطني جبل طارق الذين أكدوا مراراً وتكراراً رغبتهم في البقاء ضمن أقاليم ما وراء البحار البريطانية من خلال ممارستهم لحقوقهم الديمقراطية”.

ورغم أن لجبل طارق حدوداً مشتركة مع إسبانيا وتثمن علاقات التعاون الوثيقة مع إسبانيا والشعب الإسباني، إلا أنها تظل جزءاً من أقاليم ما وراء البحار البريطانية.

كما أكد البيان أن هذا التصرف مسيء جداً لاتحاد كرة القدم في جبل طارق، حيث يشير إلى أنه لا ينبغي أن يكون هناك اتحاد وطني مستقل لتمثيل جبل طارق كعضو في اليويفا.

واعتبر الاتحاد أن الهتافات “استفزازية للغاية ومهينة بطبيعتها” وأن تصرف اللاعبين يخالف لوائح اليويفا المتعلقة بالانضباط.

زر الذهاب إلى الأعلى